بوابةالرئيسيةالدردشة الكتابيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ سوريا الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: تاريخ سوريا الحديث   الإثنين أكتوبر 29, 2007 7:09 am

الجمهورية العربية السورية

سوريا احدى الاخوة الاثنان وعشرون المنتسبة لرحم الأمة العربية

تقع سوريا في غرب القارة الاكبر في العالم في آسيا في موقع جغرافي هام جدا فسوريا تتوسط افريقيا و اوروبا و اسيا تقع على البحر الابيض المتوسط مساحتها 185000 كيلو متر مربع

و تتكون من اربعة عشر محافظة


عدد سكان سوريا تقريبا 20 مليون نسمة داخل سوريا و المغتربيين يقدر عددهم بخمسة ملايين نسمة

العملة المتداولة هي الليرة السورية و تعادل الخمسون ليرة سورية دولارا واحدا

تختلف الاقوال حول اسم سوريا ومعناه و الاسماء التي اطلقت على سوريا و هذا بعض ماقيل عن سوريا

الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم و كلمة صر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الإسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة

الثاني هو أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأن الآشوريين كانوا يتولون سورية عند استفحال أمر اليونان فنسبوا سورية إليهم مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين

أما الدكتور فيليب حتي فيفيدنا بأن اسم سورية يوناني في شكله وسيريون في العبرية اسم يطلق على جبال لبنان الشرقية وقد استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل الكل . ويضيف إلى أنه كانت هناك منطقة شمال العراق تسمى su-ri) ) لكن يستبعد أن يكون هذا الإسم ذا صلة بالآشوريين وبقيت سورية هكذا حتى بعد الحرب العالمية الأولى ويفيد بأن اسم سيروس ( سوري ) بالنسبة للرومان يعني كل شخص يتكلم السريانية وينبه المؤرخ بأن تسمية سورية لم تكن واردة في النص العبري الأصلي للعهد القديم ولكنها استعملت في الترجمة السبعينية للدلالة على آرام والآراميين . واليوم توصل المؤرخ إلى إضاءة جديدة على أصول اسم سورية حيث تم العثور على قاموس عربي سنسكريتي وإذ بلفظة سورية موجودة فيها باللغة السنسكريتية ومعناها الشمس ومن هنا اتضح اشتقاق اللفظة سورية أي أنها من اللغة السنسكريتية وتكتب بالألف الطويلة ومعنى الإسم الشمس مع العلم ان اللغة السنسكريتية هي اللغة الاولى المحكية في العالم كما اطلق على سوريا اسم بلاد الشام و بلاد الرافدين ( سوريا الطبيعية ) كان يطلق عليها العرب اسم الهلال الخصيب


لسوريا ستة حدود منها اربعة حدود مع الدول العربية فيحد سوريا شمالا تركيا وشرقا العراق و جنوبا المملكة العربية الاردنية وغرب جنوب سوريا فلسطين المحتلة كما تحد سوريا غربا الجمهورية العربية البنانية و بحرا تحدها جزيرة قبرص التركية اليونانية



10 رايات تعاقبت لترفع في سماء سوريا الغالية ي تاريخها الحديث ، تعالوا لنتعرف عليها أكثر و أكثر




الراية العثمانية
وهي الراية التي رفعت في سماء سوريا حتى جلاء العثمانيين عنها في 30 / 9 / 1918.






الراية الفيصلية الأولى : و هي راية الثورة العربية الكبرى 1916 _ 1918 ، وقد اعتمدت بشكل رسمي كراية لسوريا في 30 / 9 / 1918 من قبل العائلة الملكية الهاشمية ، وبقيت هذه الراية معتمدة حتى 8 / 3 / 1920 تاريخ تولية الملك فيصل ملكاً على سوريا .



الراية الفيصلية الثانية : اعتمدت هذه الراية منذ تولية الملك فيصل ملكاً على سوريا و حتى سقوط نظام الملك فيصل في 24 / 7 / 1920 حيث قامت سلطات الاحتلال الفرنسي بتغييرها ، الراية ذاتها اعيد اعتمادها لاحقاً كراية رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية و لكن مع تعديل بسيط في ترتيب الألوان .





الراية الأولى تحت الاستعمار الفرنسي لسوريا : اعتمدت هذه الراية من قبل المندوب السامي الفرنسي في سوريا هنري غوراود و بقيت معتمدة من 24 / 7 / 1920 و حتى 1 / 9 / 1920 .



الراية الثانية تحت الاستعمار الفرنسي لسوريا : اعتمدت هذه الراية من قبل رئيس الوزراء السوري جميل الألوسي الذي اقترح إدخال الراية الفرنسية داخل الراية السورية ، اعتمدت هذه الراية من 22 / 6 / 1922 و حتى العام 1930.




الراية الثالثة تحت الاستعمار الفرنسي لسوريا : اعتمدت هذه الراية من قبل رئيس الوزراء السوري تاج الدين الحسيني و بقيت معتمدة من العام 1930 و حتى 1 / 1 / 1932 .



الراية الرابعة تحت الاستعمار الفرنسي لسوريا ( راية الاسقلال ) : هذه الراية هي الراية بقيت رسمية لأطول فترة في تاريخ سوريا فقد اعتمدت هذه الراية في 1 / 1 / 1932 و بقيت راية سوريا الرسمية حتى اندماج سوريا مع مصر و تشكيل الجمهورية العربية المتحدة في العام 1958 ، و أعيدت كراية رسمية عند سقوط الوحدة مع مصر في العام 1961 و بقيت معتمدة حتى تم إلغاءها من قبل حزب البعث العربي الاشتراكي عند توليه السلطة في العام 8 / 3 / 1963 و بذلك تكون هذه الراية هي راية سوريا لأكثر من 27 سنة و قد دعيت براية الاستقلال إذ أنها كانت راية سوريا عند نيلها الاستقلال عن فرنسا في 17 / 4 / 1946 .



راية الوحدة مع مصر : هي راية الوحدة ، فقد اعتمدت من قبل الرئيس جمال عبد الناصر في 22 / 2 / 1958 كراية لمصر ومن ثم راية للجمهورية العربية المتحدة ، و قد تم إلغائها من قبل النظام الانقلابي الذي أبطل الوحدة مع مصر الذي تزعمه الرئيس ناظم القدسي و ذلك في 28 / 9 / 1961





راية ثورة البعث : اعتمدت هذه الراية من قبل مجلس قيادة الثورة في 8 / 3 / 1963 و ذلك بعد تولي حزب البعث العربي الاشتراكي السلطة في سوريا ، و استمرت هذه الراية كراية رسمية حتى 1 / 1 / 1972 .


راية حرب تشرين : اعتمدت هذه الراية في 1 / 1 / 1972 من قبل الرئيس حافظ الأسد و كانت راية النصر السورية في حرب تشرين التحريرية العام 1973 و بقيت راية رسمية حتى العام 1980 .





الراية السورية الحالية : في 29 / 3 / 1980 قرر الرئيس حافظ الأسد إعادة راية الجمهورية العربية المتحدة لتكون الراية السورية من جديد و ذلك ليظهر للعرب ميوله للوحدة العربية .








الالوان الذي يحتويها العلم ترمز :


الثابت هو ان اللون الابيض يرمز إلى الامويين و اللون الاسود يرمز إلى العباسيين
اما بقية الالوان فهناك إختلاف على معانيها .

اللون الاحمر يرمز إلى دم الشهداء، و في روايات اخرى إلى الاسرة الهاشمية .

اللون الاخضر يرمز إلى الفاطميين ، وفي روايات اخرى إلى الخلافة الراشدية

و يشار إلى ان اللون الاسود في بعض الاحيان على انه رمز للعباسيين و الخلافة الراشدية في آن مع


النشيد الوطني الذي اعتمد في عام 1938النشيد الوطني السوري
كلمات: خليل مردم بك
ألحان: محمد فليفل
حـماةَ الـديارِ عليكمْ سـلامْ أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكرامْ عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا تُحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟ نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ فمِـنّا الوليـدُ و مِـنّا الرّشـيدْ فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟





في كانون الثاني (يناير) 1918 دخلت القوات العربية بقيادة الأمير فيصل إلى دمشق، بدعم من الجيش البريطاني، لتنهي أربعة قرون من الاحتلال العثماني لسوريا. في آذار 1920 انعقد في سوريا المؤتمر السوري العام الذي أعلن استقلال سوريا العربية ونادى بفيصل ملكاً عليها.






1920

لم يدم الاستقلال طويلاً. كانت فرنسا وبريطانيا قد اتفقتا سراً على تقاسم المنطقة العربية بينهما. وفي صيف 1920 نزلت القوات الفرنسية على الشاطئ السوري، ثم زحفت إلى دمشق فتصدى لها الجيش العربي بقيادة وزير الدفاع يوسف العظمة في موقعة ميسلون قرب دمشق. كانت نتيجة المعركة محسومة مسبقاً، فلم يكن العظمة ورفاقه قادرين على مواجهة جيش يفوقهم عدة وعديداً. استشهد العظمة، ودخلت القوات الفرنسية إلى دمشق ليبدأ عهد الانتداب.



في عام 1925 انطلقت الثورة السورية ضد الانتداب الفرنسي. خاض الثوار عدة معارك ضد الفرنسيين في جبل العرب ودمشق، ورد الفرنسيون بوحشية، فقصفوا دمشق بالطائرات. في الصورة آثار القصف الفرنسي على حي "سيدي عامود" الذي عرف منذ ذلك الحين باسم "الحريقة".




في عام 1936 توقيع المعاهدة السورية الفرنسية في باريس. بموجب المعاهدة، اعترفت فرنسا باستقلال سوريا إلا أن قواتها العسكرية بقيت في البلاد وظلت سوريا عملياً خاضعة للاحتلال الفرنسي.

في هذا العام انضمت سوريا إلى منظمة الأمم المتحدة، كما كانت أحد الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية. في الصورة اجتماع قمة لدول الجامعة في مصيف بلودان قرب دمشق لمناقشة القضية الفلسطينية عام
1946 .



في 17 نيسان (أبريل) 1946 خرج آخر جندي فرنسي من سوريا، وأصبح هذا اليوم، الذي عُرف بيوم الجلاء، العيد الوطني لسوريا. في الصورة الرئيس شكري القوتلي في عرض عسكري في أحد الاحتفالات بيوم الجلاء في الخمسينات.



شاركت سوريا في حرب فلسطين التي اندلعت في أيار 1948 بعد إعلان دولة إسرائيل. حقق العرب بعض النجاحات في أيام الحرب الأولى، لكن ميزان القوى انقلب بعد الهدنة التي استغلتها إسرائيل لتسليح نفسها، وانهزمت الجيوش العربية على كل الجبهات. في نهاية الحرب أصبح 78 بالمئة من أرض فلسطين تحت سيطرة إسرائيل، وتحول 700 ألف فلسطيني إلى لاجئين في الدول العربية المجاورة.



في 1949 قاد حسني الزعيم أول انقلاب عسكري في تاريخ سوريا، وأقام حكماً ديكتاتورياً انتهى بانقلاب عسكري آخر تبعته سلسلة من الانقلابات جعلت سوريا تغرق في مرحلة من عدم الاستقرار استمرت حتى أواسط الخمسينات.




في شباط (فبراير) 1958، وقع الرئيس السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر معاهدة الوحدة بين سوريا ومصر. توحد البلدان تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، واستمرت الوحدة حتى عام 1961 عندما قام في دمشق انقلاب عسكري أعلن انفصال سوريا عن مصر.




خلال عدوان إسرائيل على الدول العربية في حزيران (يونيو) 1967، المعروف بحرب الأيام الستة، احتلت إسرائيل الجولان السوري، إضافة إلى سيناء المصرية والضفة الغربية للأردن. تحول مئة ألف من سكن الجولان إلى لاجئين، وقامت إسرائيل بتدمير عشرات من قراهم المهجورة.



في 16 تشرين الثاني قاد الفريق حافظ الأسد الحركة التصحيحية، وفي أوائل عام 1971 انتخب رئيساً للجمهورية بأغلبية ساحقة.




في 6 تشرين الأول (أكتوبر) 1973 شنت سوريا ومصر هجوماً مفاجئاً على إسرائيل. كاد الجيش السوري يحرر كامل الجولان خلال بضعة أيام من القتال، غير أن المساعدات الأميركية الهائلة التي تدفقت على إسرائيل، وتوقف القتال المفاجئ على الجبهة المصرية، ساعدا الإسرائيليين على صد الهجوم السوري.




بعد نهاية حرب تشرين، في عام 1974 شنت سوريا حرب استنزاف ضد إسرائيل في مرتفعات الجولان وجبل الشيخ. توسطت الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك في الجولان، استعادت سوريا بموجبه شريطاً من الأراضي تضمن مدينة القنيطرة، التي دمرها الإسرائيليون عمداً قبل الانسحاب منها. في الصورة قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة تدخل القنيطرة بعد الانسحاب الإسرائيلي.



في 1976 دخلت القوات السورية إلى لبنان في محاولة لإعادة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الذي مزقته حرب أهلية بدأت في 1975




(يوليو) 1988 كان أول رائد فضاء سوري محمد فارس في رحلة مشتركة مع السوفيت


وزير الخارجية فاروق الشرع ترأس الوفد السوري إلى مؤتمر مدريد للسلام في تشرين الثاني (نوفمبر) 1991. انعقد المؤتمر على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبدأ "الأرض مقابل السلام" وشكل بداية لعملية السلام بين إسرائيل والدول العربية.

1994 وفاة الأبن الاكبر للرئيس حافظ الاسد باسل الاسد في حادث سيارة مروع قرب مطار دمشق الدولي





وزير الخارجية فاروق الشرع والرئيس الأميركي بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك في افتتاح المباحثات السورية-الإسرائيلية التي جرت في الولايات المتحدة للمرة الأولى على هذا المستوى. كاد الطرفان يتوصلان إلى اتفاقية سلام، إلا أن رفض الإسرائليين الانسحاب الكامل من الجولان المحتل أدى إلى انهيار المباحثات.



في 10 حزيران (يونيو) 2000 توفي الرئيس حافظ الأسد. وبعد شهر انتخب ابنه بشار الأسد رئيساً للجمهورية.



حزيران عام 2000 انتخاب الدكتور بشار الاسد رئيسا لسوريا خلفا للرئيس حافظ الاسد




حكام الوطن الغالي



الملك فيصل بن الحسين الهاشمي من عام 1920- 1920

في العام نفسه تسلم الحكم كارئيس دولة كل من علاء الدين دروبشي و جمال الالشي

رئيس دولة صبحي بيك بركات الخالدي من عام 1922-1925
كما تولى الحكم بصفة مؤقتة في العام (1926)

رئيس الدولة احمد نعمي بيك بصفة مؤقتة في الاعوام ( , 1928, 1929, 1930, 1931 )



الشيخ تاج الدين حسني رئيس دولة بصفة مؤقتة في الاعوام ( 1928, 1931)


محمد علي بيك العابد كأول رئيس جمهورية في سوريا من عام 1932 - 1936



هاشم بيك خالد الآتاسي رئيس جمهورية من عام 1936- 1939

رئيس جمهورية بصفة مؤقتة ناصوحي سالم البخاري من عم 1939 - 1939

رئيس جمهورية بهاء الدين الخطيب من عام 1939-1941

رئيس جمهورية بصفة مؤقتة خالد العظم من عام 1941- 1941




رئيس جمهورية الشيخ تاج الدين حسني من عام 1941-1943

جميل الالوسي بصفة مؤقتة عام 1943-1943

عطا بيك الايوبي من عام 1943-1943



شكري القوتلي من عام 1943- 1949


حسني الزعيم رئيس جمهورية من عام 1949 - 1949

محمد سامي حلمي الحناوي من عام 1949- 1949



هاشم بيك خالد الاتاسي رئيس جمهورية من عام 1949 - 1951


اديب الشيشكلي رئيس جمهورية من عام 1951-1951

فوزي السلو رئيس جمهورية من عام 1951- 1953



اديب الشيشكلي رئيس جمهورية من 1953-1954


مأمون الكزبري رئيس جمهورية من عام 1954 - 1954


هاشم بيك خالد الاتاسي رئيس جمهورية من عام 1954 - 1955


شكري القوتلي من عام 1955 - 1958


جمال عبد الناصر رئيس جمهورية العربية المتحدة من عام 1958 - 1961


رئيس الجمهورية العربية السورية من عام 1961 -1961

عزت انوس رئيس جمهورية بصفة مؤقتة من عام 1961- 1961



ناظم القدسي رئيس جمهورية من عام 1961 -1963


لؤي الاتاسي رئيس جمهورية من عام 1963- 1963


محمد امين الحافظ رئيس جمهورية من عام 1963-1966


نور الدين مصطفى الاتاسي رئيس جمهورية من عام 1966 - 1970


حافظ الاسد رئيس جمهورية من عام 1971 - 2000


بشار الاسد رئيس جمهورية منذ عام 2000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
 
تاريخ سوريا الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Always Friends :: سياحة & سفر :: 
        سوريا مهد الحضارات
-
انتقل الى: