بوابةالرئيسيةالدردشة الكتابيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: سوريا   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 8:28 am

الجغرافيا
تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.




أنهار سوريا هي الفرات والعاصي وبردى واليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي والأعوج والكبير الجنوبي وعفرين والساجور و السن.

بحيرات سوريا في سوريا عدة بحيرات واهمها بحيرة الاسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة مسعدة وبحيرة مزيريب وبحيرة زرزر وعدد من البحيرات الاخرى.


اكبر مدينة --- دمشق
اللغة الرسمية ---العربية
نظام الحكم --- جمهوري
الرئيس --- بشار الاسد
الاستقلال من فرنسا أعلن في 17 نيسان عام 1946[/size]
المساحة ---
185,180 كم2
المياه ---0,06
عدد السكان ---19,929,000
كثافة السكان ---93/كم2

الناتج القومي ---71,000,000,000
$
الناتج القومي للفرد ---5,735
$
العملة --- ليرة سورية
(SYP)
رمز الانترنت --- SY
رمز المكالمات الدولية --- 00369
العلم




الشعار




التاريخ
المقال الرئيسي: تاريخ سوريا
يرجع تاريخ سوريا إلى فترات قديمة منذ أواسط العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة، ولما كانت الزراعة أساس النشاط البشري فيها فقد وفر لها هذا معظم مقومات النجاح. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة خانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور. ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الأسم نسبة إلى الشعوب القديمة التي سكنتها وهم (السريان)

كانت أرض سورية مملكة (خانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م. ففي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت قصور ورسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللذقية تطورت طريقة كتابة أبجدية، إحدى الأبجديات الأولى في العالم. أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الاقطار الأخرى. أهل الممالك التي وقعت على أرضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو أموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين (سكان الساحل) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب) والانباط (بعض من سكان الجنوب). تعرضت سوريا لغزوات الحيثيين و الفرس و اليونان و الرومان ، ومن ثم الفتح العربي الاسلامي عام 636م. و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر و حمص إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض.

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض. فالمدينة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن البائدة مثل مملكة ماري ، أوغاريت ، دورا اوروبوس.

سيطر على سوريا دول و شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما انها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

سوريا ذات أهمية خاصة أيضا للمسيحيين الذين يشكلون 4% من سكانها ففيها أسس بولس الرسول أول كنيسة في المشرق في أنطاكية، و من ثم غادرها في رحلاته التبشيرية .

عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار في العالم . أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد . في المشرق، سقطت دولة الأمويين بعد ذلك في يد العباسيين الذين أسسوا لأنفسهم عاصمة في العراق أسموها بغداد.


اللغات
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، و الآرامية او السريانية لغتها الاقدم لا تزال متداولة بين السريان بمختلف لهجاتها ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة وقرى الخابور ومناطق اخرى ، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . واللغات الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية. أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية.


عدل سابقا من قبل في الخميس ديسمبر 20, 2007 6:34 am عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 8:31 am

تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):


1- محافظة دمشق
2- محافظة ريف دمشق
3- محافظة القنيطرة
4- محافظة درعا
5- محافظة السويداء
6- محافظة حمص
7- محافظة طرطوس
8- محافظة اللاذقية
9- محافظة حماة
10- محافظة إدلب
11- محافظة حلب
12- محافظة الرقة
13- محافظة دير الزور
14- محافظة الحسكة


دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان وتعد العاصمة الثقافية الإسلامية لسوريا.من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، الرقة، حمص، حماة، النبك، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الحسكة، القامشلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 9:23 am

الاقتصاد

يقوم عماد الاقتصاد السوري الزراعي على القمح المزروع في منطقه الفرات ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن لطول تيلته . يزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها والفواكه . كما يعتمد الاقتصاد السوري على النفط، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنبوب نفطي إلى حمص لتكرر 5.5 مليون طن وتصدر الباقي لمحافظتي طرطوس وللتصدير بينما بانياس لتكرير 6.0 مليون طن سنويا وتصدر الباقي. هذا المحصول النفطي الذي يشكل جزءاً كبيرا من الدخل القومي الصافي في سورية معرض للنفاذ حسب تقاريير الخبراء عام 2010، و لكن هناك امل بالاستعاضه عنه بالغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما عند مدينة دير الزور.


الخصائص السكانية

بلغ عدد سكان سوريا 19,929,000 نسمة في يوليو 2006. 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة الباقية الأكراد والأرمن وغيرهم. يتوزع سكان سوريا في غرب البلاد عموماً، بكثافة عالية حول المدن وفي دمشق وماحولها، ومازال عدد من السوريين في المناطق المحتلة من هضبة الجولان يرزحون تحت الاحتلال ويقدر عددهم بنحو 40000 نسمة.


الدين

بالنسبة للديانات، 74 % من السكان مسلمون سنة، و 13 % مسلمون من طوائف أخرى علويون اسماعيليون و مرشدين وشيعة، 3 % دروز، 10 % من السكان مسيحيون من طوائف مختلفة، كما توجد جاليات صغيرة يهودية في دمشق والقامشلي وحلب هاجر معظمها خارج البلاد، وتوجد أيضا أقلية يزيدية (1) (2) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
 
سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Always Friends :: سياحة & سفر :: السياحة في سوريا-
انتقل الى: