بوابةالرئيسيةالدردشة الكتابيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الخميس ديسمبر 20, 2007 11:55 am

نقدم لكم من خلال هذا الموضوع معلومات قيمة عن المحافظات الاربعة عشرة و معلومات نادرة جدا بالاضافة للصور الحصرية التي لن تشاهدوها الا معنا ولن تجدوا هذه المعلومات القيمة ضمن موضوع في اي من المواقع الاخرى لذلك نرجوا من الجميع و من اي عضو يرغب بنقل الموضوع ذكر المصدر لم نرغب بمنع نسخ الموضوع لنتيح الفرصة للجميع لاستفادة و لنشر المعلومات عن سوريا الحبيبة لكن ننتظر منكم تقدير جهود القائمين على الموضوع من متابعة و بحث و استطلاع بذكر المصدر فقط و لكم جزيل الشكر



تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):



1- محافظة دمشق
2- محافظة ريف دمشق
3- محافظة القنيطرة
4- محافظة درعا
5- محافظة السويداء
6- محافظة حمص
7- محافظة طرطوس
8- محافظة اللاذقية
9- محافظة حماة
10- محافظة إدلب
11- محافظة حلب
12- محافظة الرقة
13- محافظة دير الزور
14- محافظة الحسكة


هذه خريطة سوريا عليها المدن مرقمة سوف نتناول المدن السورية حسب الارقام و نقدم طرح فريد من نوعه لاول مرة على الشبكة العنكبوتية في موقع الويز فرندز


عدل سابقا من قبل في السبت ديسمبر 22, 2007 6:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الخميس ديسمبر 20, 2007 12:17 pm

دمـــــــــشق


دمشق هي العاصمة السورية وهي أقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد كانت احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون خلال الألف الثالث ق . م ، وأصبحت عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 661 أيام الأمويين. و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق. يبلغ عدد سكان دمشق وريفها حوالي 4.5 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 م. تقع المدينة بالقرب من سلسلة جبال لبنان الشرقية في جنوب غرب البلاد. القسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردى، بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية. مدينة دمشق هي بنفس الوقت محافظة

الاسم ومنشأه

نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما دلت الحفريات بالقرب من منها في موقع تل الرماد وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، والأرجح أنها كلمة ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة ، ومن اسمائها أيضاً:


أطلق على مدينة دمشق عدة أسماء وألقاب على مر العصور,

وذكر الباحثان أحمد ايبش وقتيبة الشهابي في كتاب معالم دمشق التاريخية

لمحة تاريخية عن تاريخ مدينة دمشق وسبب تسميتها

ومن أسماء دمشق التي ذكرها الباحثان

- رأس بلاد آرام, كما وردت في العهد الآرامي‏

2- مدينة نعمان الأبرص الآرامي‏

3- بيت رمون نسبة إلى هيكلها الذي ينسب إلى رمون اللودي‏

4- قرية المسرة من ألقابها في العهد الآرامي‏

5- مدينة ألعازر خادم النبي إبراهيم‏

6-جلق‏

7- جيرون أو حصن جيرون‏

8- ديمترياس اسم الجالية اليونانية التي لحقت بالمدينة‏

9- قاعدة سورية المجوفة في العهد الروماني‏

10- عين الشرق كما أسماها الإمبراطور الروماني يو ليانوس‏

11- الشام الاسم المرادف لدمشق على مر العصور‏

12- دمشق الشام تميزا لها عن غرناطة الأندلسية المسماة دمشق الغرب‏

13- شام شريف لقب أطلقه عليها الترك العثمانيون تقديسا لها‏

14- حاضرة الروم وبيت ملكها من أسماء دمشق في العصر الجاهلي‏

15- حصن الشام من أسماء دمشق في صدر الإسلام‏

16- ذات العماد سميت بذلك لكثرة أعمدتها‏

17- إرم ذات العماد قيل أنها إرم ذات العماد المذكورة في القرآن الكريم‏

18- التين قيل هي التين الواردة في القرآن الكريم‏

19- فسطاط المسلمين أي موئلهم وملاذهم .‏

20- باب الكعبة لقب أطلق على دمشق في صدر الإسلام‏

21-جنة الأرض لقب أطلق على المدينة في عدة عصور‏

22- قصبة الشام لقب استعمله عدد من المؤرخين والجغرافيين المسلمين‏

23- الفيحاء واحدة من أشهر ألقاب دمشق أطلق عليها لسعة سهلها وفساحتها‏

24- الغناء لقبت بذلك لخضرتها والتفاف غوطتها بالأشجار‏

25- العذراء قيل أنها سميت بذلك نسبة إلى مريم العذراء

أو أنها تعريب كلمة جينيق التي تعني العذراء وهذه التسمية غريبة

عن أسماء دمشق ذكرها عيسى اسكندر المعلوف .‏

تاريخ دمشق

دمشق هي أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً. ورد ذكرها في مخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

ورد اسم دمشق في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ ( تيماسك ) .. كما ورد في ألواح تل العمارنة ( تيماشكي ) .. وفي النصوص الآشورية ورد الاسم ( دا ماش قا ) .. وفي النصوص الآرامية ورد الاسم ( دارميسك ) .. ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي .. وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم ( الفيحاء ) و ( جلق ) .. و ( الشام ) من قبيل تسمية الفرع بإسم الأصل


تاريخ قديم و صدر الاسلام

كانت موطنا للآراميين في أواخر الألف الثاني قبل الميلاد، تعاقب على حكمها الآشوريون والكلدانيون والفرس، وسقطت بأيدي الاسكندر الأكبر عام 333 ق.م. وبعد وفاته، أصبحت دمشق جزءاً من المملكة السلوقية. احتلها الإمبراطور الروماني بومبيي الأكبر عام 64 ق.م. دخلت المسيحية إلى دمشق في القرن الأول للميلاد، وأصبحت فيما بعد مركزاً مسيحياً مهماً. وقد ارتبط تاريخ دمشق بالعالم اليوناني لفترة تقدر بحوالى عشرة قرون، عرفت المدينة خلالها ازدهار الحضارة الهلنستية، حيث تمازجت عناصر الثقافة اليونانية مع حضارة الشرق وثقافته.

دخلت الجيوش العربية الإسلامية دمشق في القرن السابع، وتحولت المدينة في العصر الأموي من مركز ولاية إلى عاصمة امبراطورية تمتد إلى حدود الصين شرقا والى مياه الأطلسي والأندلس غربا. ارتفعت قصور الخلفاء في العاصمة الأموية وامتدت فيها مساحة العمران، وكان من أهم مبانيها في ذاك العهد جامع بني أمية الكبير الذي بني في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، وهو الصرح الذي يبقى واحدا من أجمل المباني العربية الإسلامية في العالم. على مثال المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، يتألف الجامع الأموي من قاعة كبيرة للصلاة وصحن خارجي فسيح. وتتكون قاعة الصلاة الداخلية من ثلاثة أروقة متوازية تفصل بينها أقواس متناسقة مرفوعة على أعمدة أثرية من الرخام تعود إلى العصور التي سبقت العصر الأموي. ولهذا المسجد ثلاث مآذن تعود إلى ثلاث حقب مختلفة، الأولى تتوسط الجدار الشمالي وتعرف بمئذنة العروس، الثانية في الناحية الشرقية وتعرف بمئذنة عيسى، أما الثالثة فهي في الناحية الغربية وتعرف بمئذنة قايتباي، السلطان المملوكي.

القرون الوسطى

في النصف الثاني من القرن الثامن، اتخذ العباسيون من مدينة بغداد في العراق عاصمة لهم، ودخلت جيوشهم دمشق لتقضي فيها على خصومهم من رجال بني أمية. في زمن تضعضع السلطة العباسية، ارتبطت دمشق بالدولة الطولونية قبل أن تخضع للفاطميين، وقد تعرضت في تلك الحقبة لغزوات القرامطة الذين احتلوها مرات عدة، مما أحدث فيها الكثير من الخراب والدمار، ففقدت الكثير من بريقها، وقلّ عدد سكانها، وانتشر فيها الفقر والعوز. بعد الفاطميين، بسط السلاجقة سلطتهم على دمشق التي حكمها بعض الأتابكة في شكل شبه مستقل. قاوم معين الدين أنر الفرنجة وصد الحصار الذي فرضته قواتهم في داريا، وجاء من بعده نور الدين محمود زنكي، فوحّد المشرق ومد نفوذه إلى مصر بفضل قائده أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي. وبموت الخليفة الفاطمي العاضد سنة 1171، انتهى الحكم الفاطمي وغدت مصر والشام دولة واحدة، فاستعادت دمشق بريقها واحتلت مركز الصدارة في الميدان السياسي والعسكري في المشرق العربي. بعد وفاة صلاح الدين فيها عام 1193، تصدعت الدولة الأيوبية، وسقطت دمشق في أيدي المغول.

أهم معالم تلك الفترة البيمارستان النوري، وهو اليوم متحف العلوم والطب العربي حيث تعرض أجمل نماذج الخطوط التي استعملت للمرة الأولى أثناء حكم نور الدين. كذلك حمام نور الدين في البزورية، وهو أقدم حمامات دمشق، ولا يزال يعمل إلى اليوم. أيضا تبرز مدرسة نور الدين حيث يرقد الحاكم الكبير في تربته وسط صالة مربعة تقتصر زينتها على الآية القرآنية: «وَسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زُمرا حتى إذا جاءوها وفُتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلم عليكم طبتم فادخلوها خالدين» (الزمر 73). أيضا من معالم دمشق قلعتها ذات الأبواب الأربعة، التي اتخذها الكثير من الحكام مسكنا لهم: نور الدين الزنكي وصلاح الدين الأيوبي والملك الظاهر بيبرس.

العصر المملوكي و العثماني

كانت ولاية دمشق من أكبر ولايات السلطنة المملوكية وأهمها حيث عُرفت باسم "نيابة الشام"، وقد امتدت حدودها إلى الفرات والرستن شرقا وشمالا، والى البحر المتوسط غربا، وإلى غزة والكرك جنوباً. في عهد السلطان الظاهر بيبرس والسلطان قلاوون، شهدت المدينة حركة عمرانية كبيرة، وشيد فيها عدد كبير من المساجد والمدارس. وقد انتهت تلك الحقبة مع دخول قوات تيمورلنك وما حملته من دمار. إلا أن هذه الكارثة لم تمنع دمشق من النهوض من كبوتها في أقل من ربع قرن، فعادت حركة العمران إليها وازدهر فيها النشاط الصناعي من جديد، في زمن احتدم الصراع بين الفئات المتصارعة حول الحكم في العهد المملوكي الأخير.

إثر الهزيمة التي مني بها المماليك في معركة مرج دابق عام 1516، تحولت سوريا إلى جزء من أمبراطورية العثمانيين الشاسعة وغدت "ضاحية" من أكبر ضواحيها وأهمها. أولى الحكّام العثمانيون دمشق أهمية كبرى، فقد حافظت المدينة على مركزها التجاري في الشرق، كما أنها كانت محطة تتوقف فيها قوافل الألوف من الحجّاج الذين كانوا ينطلقون منها إلى الديار المقدّسة. وقد حرص الولاة على ضمان الأمن في المدينة، وشيّدوا فيها صروحا جديدة، كما أنهم اهتموا بترميم الجوامع والحمّامات والأسواق القديمة. من أشهر المعالم التي تعود إلى تلك الحقبة التاريخية الطويلة، التكية والجامع اللذان يحملان اسم السلطان سليم الأول، والتكية المعروفة بالسليمانية، وهي من تصميم المعماري سنان الذي ارتبط اسمه بتشييد صروح إسطنبول الشهيرة. وينتهي العهد الحضاري العثماني مع تعاظم "أهوال التغريب". تتراجع دمشق وتفقد ريادتها، فيما تزدهر حلب التي تستقطب السفراء الغربيين لتغدو المدينة الثالثة في الإمبراطورية العثمانية بعد اسطنبول والقاهرة. وقد شهدت حركة البناء في المدينة آخر تجلياتها الشرقية في القرن الثامن عشر عبر ما يُعرف بالبيوت الدمشقية، وأشهرها بيت خالد العظم ، وبيت أحمد السباعي ، وبيت النابلسي ، وبيت القوتلي ، وبيت دحدح، وبيت المعلم. وقد سحرت هذه البيوت الراقية الرحالة الذين تدفّقوا على المشرق، ومنهم الأسباني باديا الذي زار شبّهها بالقصور.

الانتداب الفرنسي

خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) استعملت الحليفتان تركيا وألمانيا دمشق كقاعدة لتحركاتهما العسكرية. في عام 1918 حررت قوات الثورة العربية دمشق بمساعدة من الإنكليز. وأعلنت في آذاري (مارس) 1920 عاصمة للحكومة العربية المستقلة برئاسة الملك فيصل الأول. إلا أنها سقطت بأيدي القوات الفرنسية في تموز (يوليو) من نفس العام لتبدأ حقبة الانتداب الفرنسي على المدينة. بين عامي 1925-1927 طرد الفرنسيون عدة مرات من المدينة من قبل الثوار السوريون خلال الثورة العربية الكبرى التي انطلقت من جبل العرب. قصف الفرنسيون المدينة بالطائرات وألحقوا أضراراً كبيرة بالمدينة القديمة. بعد هزيمة فرنسا عام 1940 في مطلع الحرب العالمية الثانية، أصبحت سوريا تحت سيطرة حكومة فيشي الفرنسية الموالية للألمان. إلا أن قوات فرنسا الحرة والقوات البريطانية عادت إلى احتلالها عام 1941. عام 1946 استقلت سوريا بشكل كامل عن فرنسا وشهدت المدينة ازدهاراً وتوسعاً عمرانياً كبيراً منذ ذلك الحين.

أحياء المدينة و معالمها

تضم دمشق العديد من الأحياء. أهم احياء دمشق هي: دمشق القديمة وتضم العديد من الأحياء القديمة التي تتواجد داخل أسوار المدينة القديمة. ومن أحياء دمشق الأخرى: حي الميدان، الشاغور، الصالحية، الجسر الأبيض، المزرعة، المهاجرين، المالكي، ركن الدين، المزة.

تتميز شوارع أو حارات دمشق القديمة بأنها ضيقة ذات بيوت متقاربة، وقد ذكر أحدها في العهد الجديد (الكتاب المقدس) تحت اسم "الشارع المستقيم"، حيث عاش القديس بولس الدمشقي. يتميز البيت الدمشقي (أو البيت العربي كما يدعى في سوريا) بغرف موزعة في طابقين تحيط بفسحة مكشوفة مزينة بالنباتات ونوافير المياه.

في دمشق أكثر ن 200 مسجد، منها 70 مسجداً مستعملاً اليوم. أهم هذه المساجد، وربما أشهر معالم دمشق، هو المسجد الأموي الكبير. من مساجد دمشق الشهيرة الأخرى التكية السليمانية، التي بناها السلطان العثماني سليم الأول عام 1516، ومسجد السنانية. تعتبر دمشق من أهم مراكز الثقافة العربية والإسلامية في العالم العربي. من المنشآت الثقافية في دمشق المتحف الوطني وجامعة دمشق 1923 ومكتبة الأسد الوطنية 1982.

التجارة

كانت دمشق طوال تاريخها الطويل مركزاً تجارياً هاماً في المنطقة. فقد كانت في السابق شهيرة بتجارة الفواكه المجففة والخمور والصوف والأقمشة الحريرية. والداماسك، وهو نوع من القماش المطرز، سمي نسبة إلى دمشق. كما اشتهرت دمشق في الماضي بصناعة السيوف التي عرفت بجودتها وحدتها وتفردت بما يعرف بـ السيف الدمشقي. من أهم منتجات دمشق اليوم الفواكه وخصوصاً التين واللوز. ومن الصناعات الدمشقية أيضاً الحرف اليدوية والمجوهرات والأثاث الخشبي والأواني النحاسية. من الصناعات الحديثة: المواد الغذائية والملابس والمطبوعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الخميس ديسمبر 20, 2007 12:38 pm

صور من دمشق

المسجد الاموي هو الملعم الاكبر و الاعظم في دمشق يحوي هذا المسجد القديم الذي بناه الوليد بن عبد الملك بين عامي 88 ـ 69 هـ / 707 ـ 714 م واستقدم له الصناع والعمال من شتي البلاد الإسلامية، ويقوم هذا الجامع في منطقة مقدسة من معبد وثني قديم , كان له برج في كل ركن من أركانه الأربعة . وقد استعمله المسلمون للأذان، ولا يزال إحداها قائمًا في الركن الجنوبي الغربي من المسجد يحوي هذا المسجد على كنيسة هي الاقدم في العالم و تدعى بكنيسة حنانيا كما في داخله ضريح القائد العظيم صلاح الدين الايوبي و قبر النبي يحيى( يوحنا المعمدان)






المسجد الاموي


ضريح
القائد صلاح الدين الايوبي



كنيسة حنانيا الذي كانت معبد
ثم تحولت لكنيسة و بني فوقها
المسجد الاموي ولا تزل حتى اليوم
داخل المسجد الاموي و هي احد
اقدم الكنائس في العالم



ضريح النبي يحيى
( القديس يوحنا المعمدان)


السيف الدمشقي الاصيل احد اهم و اشهر السيوف في العالم و يشتهر السيف الدمشقي بجماله و جمال زخارفه التي نقشتها ايادي سورية ماهرة و تراصيع بالذهب





سوق الحميدية الشهير الذي يكتظ بالسواح على مدار العام هذا السوق الذي يعتبر معلم شامخ من معالم المدينة





جبل قاسيون الذي يحتضن العاصمة الاقدم في العالم يحتضن دمشق بين احضانه الدافئة هذا الجبل العظيم جبل قاسيون





هذا هو قاسيون





الاحياء الشعبية القديمة و البيت العربي الدمشقي















[b]جامعة دمشق





برج دمشق




قلعة صلاح الدين في دمشق











ملاحظة: لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي يجب الضغط عليها


عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 21, 2007 1:18 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الخميس ديسمبر 20, 2007 6:35 pm

محافظة ريف دمشق



لا تكتمل زيارة سورية في الصيف إلا بالمرور على المنطقة الغربية من ريف العاصمة دمشق والتي تشكل امتدادا طبيعيا لسلسلة جبال لبنان الشرقية، وهي من أهم وأجمل مواقع الاصطياف والسياحة في سورية، خاصة تلك المناطق الجبلية الواقعة على نبع نهر بردى وفي القلمون وحتى الحدود اللبنانية ومنها: الزبداني وبلودان ومعلولا ومضايا ووادي بردى وعين الفيجة وعين الخضرة وجديدة يابوس والديماس وغيرها.. وانتشرت في هذه المناطق الفنادق والمطاعم والملاهي وفيلات التأجير السياحي، ولذلك يلاحظ أن الكثير من السياح المقبلين إلى دمشق في فصل الصيف يفضلون الإقامة في هذه المناطق، حيث الهواء النظيف العليل إضافة الى قربها من العاصمة دمشق. وتوفر المجمعات السياحية بريف دمشق كافة مستلزمات السائحين، ومعظم السياح العرب يرغبون في الإقامة فيها طيلة زيارتهم السياحية لسورية حيث ينطلقون منها لزيارة الأماكن الأخرى ويعودون ليلاً إليها، في حين أن السياح الغربيين يفضلون زيارة هذه المناطق ليوم واحد، خاصة منطقة معلولا التي تنتشر فيها الأماكن الأثرية الدينية. وغالباً ما يبحث السائح الغربي عن الأماكن التاريخية القديمة والأثرية ليزورها ولذلك يكون متنقلاً ما بين معلولا ودمشق وتدمر وأفاميا والقلاع وغيرها.
قطارات بخارية تصل المصايف
* ولعل الشيء الرائع الجميل لمن يرغب بزيارة هذه الأماكن في ريف دمشق وتحديداً الواقعة على طريق بيروت القديم انطلاقاً من دمر وحتى مضايا والزبداني، أن بإمكانه الوصول إليها عبر قطار خط حديد الحجاز الشهير، الذي ما زال يعمل بشكله الفلكلوري التقليدي، حيث إن العربات تعمل بالبخار كما كانت تماما قبل مائة عام عند تأسيسه، وحرصت إدارة محطة الحجاز على ترميم حوالي 14 عربة تراثية هنغارية وألمانية الصنع، ووضعتها في خدمة الزوار والسياح. ويمر القطار البخاري في متنزهات وادي بردى ببطء ليتسنى للركاب التمتع بجمال المنطقة الغربية من دمشق. ولمن يريد ركوب القطار فالأمر سهل جداً، حيث توجد المحطة الرئيسية وسط دمشق في شارع النصر، ومن هناك بامكان المرء قطع التذاكر والمغادرة بهذا القطار النادر.


الزبداني

* ومن يتجول في تلك الأماكن السياحية الرائعة، يجد الجبال الخضراء والسهول الجميلة والينابيع والسواقي ونهر بردى الشهير. وسيجد (الزبداني) تلك المنطقة التي تقع على بعد 45 كلم غربي دمشق، والتي تعتبر المكان المفضل لإقامة السياح الخليجيين في الصيف وكذلك لسكان دمشق الهاربين من حر الصيف. ترتفع الزبداني عن سطح البحر 1200 متر وتحيطها جبال لبنان الشرقية وقد عرفت المدينة في عهد الآراميين باسم (زبادوني) أي خلاصة الخير، وتشتهر المدينة بسهلها الخصيب الفسيح ومياهها الغزيرة والعذبة وينبع منها نهر بردى ونبع الفيجة بالإضافة إلى عدة ينابيع صغيرة مثل نبع الجرجانية والكبرى والعرق والنابوع. اما سهل الزبداني الخصيب فتنتشر به بساتين الأشجار المثمرة والخضار، ويشتهر بفاكهته اللذيذة مثل التفاح والكرز والخوخ والدراق والأجاص. وتكثر الفنادق والمطاعم والمقاهي والمتنزهات في السهل وعلى السفوح الخضراء على ضفاف النهر وعند النبع. وبالسهل بحيرة صافية المياه تجوب فيها زوارق النزهة.

معلولا
* تقع هذه البلدة الجبلية الجميلة الشهيرة على بعد 56 كيلومترا من دمشق على الطريق السريع الذي يربط دمشق بحلب وترتفع 1200م عن سطح البحر، بيوتها معلقة أو محفورة في صخر الجبل كأنها خلية النحل!. فيها ديران قديمان: جبعدين ونجعا. وتعني كلمة معلولا (المدخل) بالآرامية. والداخل إلى معلولا يحس بعالم هو أشبه ما يكون بعالم السحر والأساطير، يفوق عالم الواقع إلى حد أنه يصبح أكثر واقعية منه. هنا تحرث الجدران الجبلية الشاهقة التي تحيط بالبلدة والبيوت ترتفع بعضها فوق بعض طبقات، لا تعلو الطبقة الواحدة منها أكثر من ارتفاع بيت واحد، بحيث تحولت أسطحة المنازل إلى أروقة ومعابر لما فوقها من بيوت. هواء معلولا عليل وصحي وهناك الهدوء والسكينة في حضن الطبيعة الصامتة. والمناخ الجبلي الجاف والنسمات العليلة والمياه العذبة. إذا صادف ان كانت زيارة السائح في أحد الأعياد والمواسم الدينية فتلك فرصة سانحة لمشاهدة أروع المهرجانات الفلكلورية التقليدية سواء في عيد الصليب في 14 سبتمبر ( أيلول ) من كل عام أو عيد القديسة تقلا في 22 سبتمبر أو عيد مارسركيس في 6 أكتوبر.
وقد شيد في معلولا فندق بمستوى أربع نجوم وهو سفير معلولا في منطقة رائعة يطل على البلدة والجبال.
بلودان وصيدنايا ومتنزهات بردى

بلودان

* بالقرب من الزبداني وفي منطقة أعلى منها تقع بلدة بلودان، المصيف الرائع الذي يفضله الكثيرون لارتفاعه على الذرى المشرفة على سهل ومدينة الزبداني، حيث ترتفع بلودان 1500 متر فوق سطح البحر. وهواء بلودان أكثر برودة، ومنظر السهل فيها غاية في الجمال وبخاصة عند مغيب الشمس وراء الجبال البعيدة في الأفق، وهنا أيضاً تكثر الفنادق والمطاعم والمقاهي وأشهرها (فندق بلودان الكبير) الذي تطل شرفاته على سهل الزبداني بكامله. وكان الفندق قد أغلق أبوابه منذ أربع سنوات للصيانة والترميم وسيفتتح هذا الصيف مع إضافة ملحقات جديدة إليه ومنها مدينة ملاه وكافتريا ومطاعم وجبات سريعة ومسرح.
وبلودان قرية قديمة جداً وهي كلمة آرامية مؤلفة من قسمين: بلو تعني التفاح أو اللوز و(دان) تعني القرية وهذا يعني بلد التفاح واللوز. وهناك تفسير آخر للاسم يقول، بيل اسم إله ودان موقع أو معبد، بذلك يكون اسمها (معبد الإله) إلا أن التسمية الأولى أرجح إذ تكثر في المنطقة أشجار اللوز والتفاح.

بقين

هناك أيضاً (بقين) تلك القرية الجبلية ذات النبع الشهير الذي تتدفق مياهه المعدنية العذبة من جوف الجبل. ومن المألوف دائماً أن يتوقف الغادون والرائحون على طريق الزبداني ـ بلودان عند مخرج هذه المياه الصحية المتدفقة ليشربوا منها أو ليملأوا ما يحملون من زجاجات وأوعية.
ومن متنزهات ريف دمشق الغربية أيضاً، الغوطة الغربية في وادي بردى الممتد من سهل الزبداني وحتى مشارف العاصمة دمشق، حيث نجد في هذا الوادي الأخضر القرى الجميلة المختبئة في ظلال أشجار الحور والصفصاف وعلى ضفتي بردى الذي تترقرق مياهه وتتغلغل بين المقاهي والمطاعم والاستراحات وهي باردة ونسائمها طرية وذات انسيابية تشعر الزائر بعذوبة المكان. ومن أهم متنزهات وادي بردى: عين الفيجة ـ عين الخضرة ـ بسيمة ـ الأشرفية ـ الهامة ـ الربوة. ومن الأماكن الجميلة في ريف دمشق والمشهورة (صيدنايا) والتي تقع على مسافة 30 كلم من دمشق وتقوم على تلة غنية بالكروم وبساتين الزيتون وفيها دير شهير أنشيء عام 547 م تخليداً للسيدة مريم العذراء، فكلمة صيدنايا وأصلها السرياني (صيدا ـ نايا) تعني (سيدتنا). وهناك مناطق سياحية اصطيافية رائعة تنتشر حول دمشق وعلى مقربة منها جنوباً وشرقاً وشمالاً ومنها (عرنة) الواقعة في حضن جبل الشيخ على ارتفاع 1400 متر عن سطح البحر وعلى بعد 52 كلم عن دمشق وتشتهر بينابيعها الكثيرة التي تربو على 300 نبع، وتتجمع مياهها لتشكل نهر الأعوج كما تشتهر أيضاً بفاكهتها اللذيذة لا سيما الكرز والتوت والدراق والتفاح. وأهم الفنادق والمطاعم والملاهي في مصايف ريف دمشق فندق إيبلا الشام وهو من فئة خمس نجوم ومطار دمشق الدولي (أربع نجوم) وموتيلات الأرض السعيدة (هابي لاند) أربع نجوم. ومن المطاعم، الحديقة الخضراء والنجوم والريان والسلام والسيران. وفي بلودان هناك فـــندق بلــــودان الكبير (أربع نجوم) وعـــــقل (ثلاث نجوم) وفينيقيا (ثلاث نجوم) وريجنسي بارك (أربع نجوم) وبرج آلاء. ومطاعم شلالات أبو زاد والأطلال وفينيقيا وغيرها. في الزبداني هناك فنادق الفيصل (أربع نجوم) وموتيلات قصر كنعان (أربع نجوم) ومنتي روزا (أربع نجوم) والسياحة ومطاعم السهل الأخضر والينبوع والبرج. وفي معلولا هناك فندق سفير معلولا ذو النجوم الأربع وفي جديدة الوادي هناك فندق صحارى (خمس نجوم) وموتيلات جديدة الوادي (خمس نجوم) ومطاعم القمة والجبل. وفي صيدنايا فندق صيدنايا السياحي ومطاعم التلال وقصر الرحاب وبرج النايا والأرض المرحة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الخميس ديسمبر 20, 2007 7:20 pm

صور من ريف دمشق

الزبداني









معلولا






بلودان












بردى









افاميا





دير سمعان




جبل الشيخ






جبل القلمون



سهل الغاب



شلالات شهاب



عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 21, 2007 1:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 9:18 am

محافظة القنيطرة

تقع محافظة القنيطرة في الجنوب الغربي من القطر العربي السوري حيث تبلغ مساحتها 1860 كم2، كما بلغ عدد سكانها عام 1967 حوالي 153 ألف نسمة.
وكلمة القنيطرة تصغير لكلمة قنطرة (جسر) التي تعني أنها عبور من وإلى فلسطين والأردن ولبنان وسورية وهذا مازاد في أطماع الصهاينة لها لموقعها الاستراتيجي.
عرفت هذه المحافظة باسم الجولان وتميزت بتضاريسها المتنوعة من قمة جبل الشيخ التي التي يبلغ ارتفاعها 2814م إلى بحيرة طبريا التي تنخفض إلى 212م عن سطح البحر.
ففي الوقت الذي يكون فيه الثلج يغطي حرمون وجبال وتلال الجولان نجد السكان يستحمون بمياه الحمة المعدنية الحارة في الجنوب، وتشتهر المحافظة بمياهها الغزيرة وينابيعها المتدفقة التي تصب في نهري الأردن واليرموك.


تاريخ القنيطرة

نظرا لما يتمتع به الجولان من معطيات جغرافية ومناخية طبيعية فقد سكن الإنسان القديم منذ العصر الحجري ووجدت آثاره في مواقع عديدة (جسر بنات يعقوب - تل عكاش).

وتؤكد الوثائق الأشورية أنتاريخ الجولان مرتبط بالتاريخ العربي كما تؤكد المصادر الفرعونية انه كان جزءاً من الدولة العمورية التي تاسست عام 2250 قزم ثم توالت عليها الحضارات الآرامية فالأشورية فالكلدانية فالفارسية فالهلنسية وفي عام 106 م أصبحت جزءاً من الولاية العربية التي تشكلت في العهد الروماني حيث حكمها الضجاعمة والغساسنة.

وقد تركت هذه الحضارات بصماتها في كل من مدينة القنيطرة - بانياس - فيق - الخشنية - خسفين - لاحمة - مسعدة - خان أرنبة - البطيحة - قلعة الصبيبية.

وفي عام 636 م جرت معركة اليرموك التي حقق فيها العرب النصر وأنهو بذلك الحكم البيزنطي وبقيت القنيطرة رمزاً عربياً على مر الزمن إلى أن حدث العدوان الصهيوني الغاشم عليها عام 1967 فاحتل جزءاً من أرضها وأرغم الكثير من أهلها على هجر بيوتهم وأراضيهم بأساليبه الوحشية وممارساته اللا إنسانية التي أدانتها شعوب العالم كافة غلى أن جاءت حرب تشرين التحريرية بقيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد فتم تحرير القنيطرة المدينة الشهيدة التي دكها الصهاينة قبل انسحابهم حجرا أثر حجر فباتت ركاماً تشهد على حقدهم وضغينتهم كما قاموا بسلب ونهب الكنوز الأثرية والأوابد التاريخية والمعابد الدينية الموجودة هناك.

وقد ادانت هيئة الأمم المتحدة (الجمعية العامة) بقرارها رقم (3740) اسرائيل وحملتها مسؤولية تدمير القنيطرة تدميراً متعمداً شاملاً واعتبرت هذا التدمير خرقاً خطيراً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين.


الجولان المحتل

جغرافية الجولان
الجولان أرض عربية سورية تقع في أقصى جنوب غرب سورية على امتداد حدودها مع فلسطين المحتلة. تقدر مساحته بـ 1800 كم مربع. وله شكل متطاول من الشمال إلى الجنوب على مسافة 75-80 كم، بعرض متوسط يتراوح بين 18 و20 كم. والجولان تسمية مرادفة لمحافظة القنيطرة التي أحدثت عام 1964. وتقدّر مساحة محافظة القنيطرة بـ 1860 كم مربع، أي أكبر بقليل من مساحة منطقة الجولان الجغرافي.
تقع كتلة جبل الشيخ في شمالي الجولان، وتفصله عن البقاع الجنوبي في لبنان. ويفصل وادي نهر اليرموك العميق في الجنوب بين الجولان ومرتفعات عجلون والأردن الشمالية الغربية. وأما في الغرب، فإن هضبة الجولان تطل على سهل الحولة وبحيرة طبريا بجروف قاسية، في حين يقع وادي الرقاد في الشرق بين الجولان ومنطقة حوران.
ولموقع الجولان الجغرافي المتوسط أهمية كبيرة، جعلت الجولان منطقة عبور القوافل والجيوش والشعوب، وجعلته مسرح صراع دائم على مر العصور. وقد ظهر ذلك كله في الأوضاع البشرية للمنطقة، وأنماط العمران، والأحوال الاقتصادية.
1يقع معظم الجولان على ارتفاعات عامة تراوح بين 950 و1300 م فوق سطح البحر. ويقسم من حيث الارتفاعات التضريسية إلى منطقتين رئيسيتين تتبعهما تضاريس ثانوية:
1- المنطقة الشمالية التي تراوح ارتفاعاتها بين 600 و900 م فوق سطح البحر، وتتبعها نهايات وأقدام جبل الشيخ الجنوبية الشرقية التي يزيد ارتفاعها على 1500 متر. وتتزايد هذه ارتفاعات هذه المنطقة بالاتجاه نحو الشمال حيث تبدأ كتلة جبل الشيخ، وبالاتجاه نحو الشرق حيث يزيد ارتفاع سلسلة جبال الجولان عن 1000 متر، ويصل ارتفاع قمة تل بير عجم إلى 1155 متراً فوق سطح البحر، في حين تتناقص الارتفاعات باتجاه الغرب والجنوب الغربي حيث المنطقة التضريسية الثانية.
2- المنطقة الجنوبية التي تراوح ارتفاعاتها بين 300 و600 م فوق سطح البحر، وتتبعها الأراضي المنخفضة دون 300 م في سهل الحولة أو بحيرة طبريا، والواقعة على ارتفاع 212 م دون سطح البحر.
وعلى الرغم من الأرض الهضيبة شبه المنبسطة المنحدرة غرباً وجنوباً غربياً التي يتصف بها الجولان بمنطقتيه، تكثر في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية التلال والجبال المتفرقة المتباعدة، في حين تنبسط التضاريس في المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية وتقلّ وعورتها. ومن تلال المنطقة الشمالية التي تقع شمال مدينة القنيطرة، مركز المحافظة، أو قربها، تلال الأحمر والشيخة والبرعم والعرام والوردة (وهو أعلاها 1227 م) وأبو الندى (وهو أكبرها 1204 م). ومن التلال المنفردة تل أبو خنزير وتل يوسف وتل الفرس. وترتفع عند الحافة الشرقية الوسطى جبال الجولان التي تمتد من مدينة القنيطرة في الشمال حتى قبيل قرية الرفيد في الجنوب، وتشكل خط تقسيم المياه بين وادي الرقاد في الشرق وهضبة الجولان في الغرب والجنوب.
وأرض المنطقة الشمالية كثيرة الأحجار البازلتية، فيما عدا بعض السهول والمنبسطات الصغيرة، كسهل القنيطرة وعين زيوان والمنصورة والدلوة. وتنعدم في هذه المنطقة الأودية المتعمقة الضيقة إلا في الأطراف الغربية حيث يوجد نهر بانياس ووادي الفاجر.
أما أجزاء جبل الشيخ الداخلة في هذه المنطقة (لا من الناحية الجغرافية بل لأنها واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي) فهي السفوح الجنوبية والجنوبية الشرقية للنهايات الجنوبية الغربية لسلسة جبل الشيخ. ويشكل طريق مجدل شمس - جباتا الزيت - بانياس، الحد الفاصل بين الجولان وجبل الشيخ. وهذا القسم الجنوبي الغربي من جبل الشيخ كتلة جبلية بمحاور شمالية شرقية - جنوبية غربية، ترسم أودية اليعفوري والدفين والعسل. وتتزايد الارتفاعات من 1200-1500 م في الجنوب والجنوب الغربي إلى 1800-1900 م باتجاه الشمال والشمال الشرقي، وقد تتجاوز بعض القمم 2000 م فوق سطح البحر.
وتضاريس المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية من هضبة الجولان أكثر انبساطاً، وتمتد فيها الأراضي على شكل سهول تفصل بينها أودية أو ظهرات، أهمها سهول فيق-العال، وكفر حارب، والجوخدار، والرفيد (وجميعها فوق سطح البحر)، وسهل البطيحة (دون مستوى سطح البحر). وتكثر في هذه المنطقة، ولا سيما في الجنوب، الأودية السحيقة الضيقة ذات الجوانب شديدة الانحدار أو القائمة. وأهم شبكات هذه الأودية شبكة وادي السمك التي تجمع الأودية المنتهية في سهل البطيحة، ووادي مسعود الذي يرفد نهر اليرموك. وتشرف هضبة الجولان بحافات قاسية شديدة الانحدار على سهل وبحيرة الحولة وبحيرة طبريا في الغرب، وعلى نهر اليرموك في الجنوب، وترتفع هذه الحافات بين 250 و550 م عن هذه المناطق التي تشرف عليها.
التربة والغطاء النباتي: ترب الجولان من مجموعة الترب العائدة لنطاق البحر المتوسط الشرقي الرطب وشبه الرطب. والتربة الشائعة هي التربة البازلتية البنية. وهي في الأجزاء الشمالية كثيرة الحجارة، رقيقة، معرضة للانجراف بمياه الأمطار والسيول، في حين تقل الحجارة فيها بالاتجاه جنوباً بغرب، وتزداد سماكتها، ولا سيما في الأراضي المنبسطة. ولذلك يسود في الشمال المرتفع غطاء نباتي عشبي وشجري (حرجي) وتقل المساحات الصالحة للزراعة. وأما في الجنوب فتتسع الأراضي الزراعية. ولقد كان الجولان غنياً بالغابات والأحراج والأعشاب، ولكن تخريب الإنسان قضى على معظم الأشجار، ولم تعد مساحة الأحراج المتفرقة في مناطق متناثرة تجاوز 15 بالمئة من مساحة الجولان. ويغلب على الأشجار البلوط والسنديان والملول والبطم والزعرور والإجاص والخوخ البري. وأرض الجولان مغطاة بالأعشاب والمروج، مما يجعل منها منطقة رعي ممتازة.

تاريخ المنطقة

يذكر اسم جولان في سفر التثنية وفي سفر يشوع كإحدى مدن الملجأ الثلاثة الواقعة عبر نهر الأردن والتي يلجأ إليها من قتل إنسانا سهوا وخشي من الانتقام (التثنية 4:43، يشوع 20:8). وتذكر مدينة جولان كمدينة واقعة في منطقة باشان ضمن الأراضي التابعة لسبط منسي.
يصف يوسيفوس فلافيوس (37-100 للميلاد تقريبا) منطقة الجولان في كتابه "حروب اليهود"، ويذكر معركتين حدثتا فيه: معركة بين الملك اليهودي إسكندر يناي الحشموني والملك العربي النبطي عبادة، ومعركة بين اليهود المتمردين والجنود الرومان في مدينة جملا (نحو سنة 70 للميلاد).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 10:27 am

صور لمحافظة القنيطرة المدمرة











صور من الجولان المحتل






























قلعة النمرود في الجولان













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 10:56 am

مدينة درعا

النشأة :

اول اشارة مكتوبة تذكر مدينة درعا تعود الى لوحات تل العمارنة المكتشفة في مصر عام 1882م وهذه اللوحات تعود الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد كما ورد اسم المدينة في كتاب العهد القديم وبعض الشواهد الاثريــة التي تدل على ان المدينـة كانت عامـرة في الالف الثالث قبل الميلاد


التسمية :

ان اول اسم عرفت به درعا هو ( أذرعي ) بمعنى قوة او حصن كما وردت في كتاب المفصل في تاريــخ العرب قبل الاســلام الجزء الثالث للدكتور جـواد علي وفي الروايات العربية الاسـلامية عرفت باسم ( اذرعات ) ومازال العوام يلفظونها ذرعات او ذرعا .

لعبت مصادر المياه دوراً اساسياً في تمركز الجماعات البشــرية لذا فان لـوادي الزيدي الدور الاساسي في نشؤ المدينة كما ولعب الوادي خطا دفاعيا لمدينة درعا من جهتي الشرق والشمال وان بقــايا الجسور والســدود القائمة على الــوادي وخزانات المياه والابار خير دليل على امكانات المنطقة الواسعة لظهور مدينــة هامــة .
ان التل القائم على الجانب الايسـر من وادي الزيدي والمعروف حالياً باسم الكرك هو المكان الذي قامت عليه المدينة القديمة وان هذا التل تميز بتوفير الحمايــة للمدينة ويعتبر محطــة الانذار المبكــر لدرء الخطــر عن المدينــة


تحظى محافظة درعا بأهمية استراتيجية وسياحية وتاريخية هامة وخاصة كونها البوابة الجنوبية للقطر العربي السوري
تبلغ مساحة المحافظة /3730/كم2 وعدد سكانها تقريبا /850/ ألف نسمة وتمتلك المحافظة كافة المقومات السياحية بدءا من موقعها الجغرافي المتميز بمناخها المتوسطي المعتدل . إلى الآثار الزاهرة المعالم التاريخية والأماكن السياحية والطبيعية الخلابة . وهذا ما يجعل السياحة فيها متعة حيث يرتادها السياح من جميع أنحاء العالم . وقد شهدت المحافظة الكثير من التطور والتقدم الذي شمل كافة مناحي الحياة وذلك بفضل الرعاية والاهتمام الذي حظيت به المحافظة في ظل الحركة التصحيحية المجيدة التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد وما زالت مستمرة في ظل القيادة الحكيمة للدكتور بشار الأسد قائد مسيرة التطوير والتحديث . وتعمل وزارة السياحة ومحافظة درعا ومديرية سياحة درعا على تأمين كافة الخدمات اللازمة والمستلزمات الضرورية وتقديم التسهيلات المطلوبة والتي تؤدي إلى استقطاب المستثمرين لإقامة مشاريع سياحية متطورة وذلك للنهوض والارتقاء بالعمل السياحي إلى المستوى المطلوب .

حوران
هي المنطقة الجنوبية من سوريا والتي تمتد جغرافيا إلى مدينة إربد في شمال الأردن ، وتعتبر حوران من أخصب الأراضي السورية بل من اخصبها في العالم وهي عبارة عن سهل لذلك تسمى سهل حوران وقد قامت عليه الكثير من الحضارات منذ القدم فقد كانت أرضاً خصبة وكان الرومان يعتمدون على حوران من أجل المحاصيل الزراعية والتي كانت تسمى في زمنهم مملكة إهراء روما وذلك لخصبة أرضها ووفرة محاصيلها الزراعية وخاصة بالقساوة كبر القمح منها ويعتبر القمح الحوراني من أفضل أنواع الحبوب في العالم لأنه يتميز حبته وحوران من السهول المهمة في سوريا فهو السهل الذي يغطي حاجة سوريا تقريبا بشكل تام بالقمح والخضروات وهي تحتل المركز الأول في انتاج البندورة والخضراوات بشكل عام . ومن أهم محافظات هذا السهل الكبير

بصرى


بصرى هي مدينة تاريخية تقع في الشام في سورية على مسافة 108 كم جنوبا من دمشق,بناها العرب الأنباط حوالي القرن الثاني قبل الميلاد, كانت بصرى مركزا تجاريا وممرا لطريق الحرير الذي يمتد إلى الصين, يروى ان الرسول محمد بن عبدالله قد مر هناك وقابل الراهب بحيرا المسيحي الذي تنبأ بنبوته. من القرى المجاورة لمدينة بصرى صماد و معربة والجمرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 11:07 am

محافظة السويداء
تبلغ مساحتها /6550/كم² ويمتد طول المحافظة من الشمال إلى الجنوب /120/ كم ويبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب /66/كم .

مناخها جبلي بارد شتاءً ومعتدل صيفاً ، تتراوح نسبة الأمطار السنوية فيها ما بين /350مم و 400مم/ في المناطق الجبلية، صخور المحافظة بركانية وتربتها رسوربية . ترتفع مدينة السويداء عن سطح البحر /1020/م وشهبا /1050/م أما صلخد فيصل ارتفاعها إلى /1125/م وتصل أعلى نقطة في المحافظة إلى /1680/م .


[تحرير] السويداء عبر التاريخ
عثر علماء الآثار في مواقع كثيرة في معظم أرجاء المحافظة على أدوات صوانية منحوتة كان يستخدمها إنسان ما قبل التاريخ نذكر منها مراح كوم التينة إلى الشرق من قرية ريمة اللحف، ومراح المزرعة، وقراصة، وكوم الحصى، وحزحز، والشبكي، وتحتضن المحافظة مواقع أثرية هامة مثل تل الدبة قرب قرية بريكة، وموقع دير الأسمر بين قريتي نجران وأم العلق، تشير اللقى الأثرية فيها على وجود آثار من العصر البرونزي . وفي ربوع المحافظة تتواجد آثار خلفها الآراميون والصفويون والأنباط الذين دخلوها بعد انتصارهم في موقعة موناثا( امتان ) على السلوقيين عام /88/ق.م وبعد هزيمتهم للسلوقيين انطلقوا من السويداء إلى دمشق .

أضحت مدن المحافظة في عهد الأنباط مراكز هامة وغدت صلخد من بينها مركزاً اقتصادياً وعسكرياً متميزاً . وقد تعزز موقعها العسكري بفضل قلعتها الشهيرة .

وفي أماكن عديدة في المحافظة يجد الباحثون آثاراً وكتابات نبطية كالسويداء وسيع وغيرهما كما عثر على كتابة بالعربية تعود إلى عام /328/م وهي تؤرخ قبر امرئ القيس أحد ملوك العرب . وبسبب قوة الأنباط الاقتصادية والعسكرية لم يتمكن الرومان من احتلال المحافظة عندما احتلوا سورية عام /64/ ق.م غير أن ضعف الأنباط الذي أخذ يتزايد شيئاً فشيئاً مكن الاحتلال الروماني من بسط سيطرتهم على مدن المحافظة آنذاك . ولأحكام سيطرتهم عليها شق الرومان العديد من الطرق مثل طريق دمشق _ شهبا عبر اللجاه ، شهبا _ قنوات _ السويداء _ عرى بصرى _ صلخد _ امتان _ السويداء _ سالة .

وتضم المحافظة الكثير من الآثار التي تعود إلى زمن الاحتلال اليوناني والروماني في شهبا وقنوات وسيع وشقا وعتيل وسليم ونجران .. إلخ . ففي مدينة شهبا بنى الامبراطور فيليب العربي آثاراً صخمة منها المعبد الذي تدل عليى أهميته الأعمدة الأربعة ذات التيجان الكورنثية، كما يعد مسرح شهبا من المسارح الشهيرة بطابقه العلوي وحماماته بالإضافة إلى غرف الثياب والمطالعة والرياضة والمطاعم، وما تزال بقايا بوابات شهبا وأسوارها شواهد حية على مدى التطور العمراني الذي شهدته المدينة التي شهدت آثاراً هامة أخرى .

وعبر نظرة شمولية على آثار المحافظة في قنوات وسيع وشقا تبدو الأهمية التاريخية والحضارية والاستراتيجية التي تمتعت بها السويداء عبر العصور الخوالي . لقد أخذ حكم الاحتلال الروماني يشهد ضعفاً وانحلالاً فتعاظم دور الغساسنة السياسي وأصبحوا أصحاب الحكم الحقيقيين في ظل السلطة الرومانية الضعيفة خلال القرن الرابع الميلادي . وعندما آل الحكم العربي على بلاد الشام لاقاه الغساسنة والقحطانيون بالترحاب فأقر الخليفة العربي العظيم عمر بن الخطاب عام /636/م مالكاً ابن حارث أميراً على حورران الذي تشكل المحافظة جزءاً منه . وكان لسكان المحافظة آنذاك شرف المشاركة في معارك الجهاد ضد الروم والصليبيين . ومن جهة أخرى كانت ربوع المحافظة التي عرفت قديماً بأسماء عديدة كجبل الباشان، وجبل حوران أو الريان، تشد إليها أنظار الخلفاء العرب، فبنى الوليد بن عبد الملك لنفسه قصراً في ريمة اللحف، كان يقضي فيه بعض الوقت في فصل الصيف، أما الخليفة عمر بن عبد العزيز فقد امتلك في السويداء مزرعة كان يقيم فيها من وقت لآخر، وعندما تنازل عن ممتلكاته آثر الاحتفاظ بها دون غيرها فأبقاها لنفسه .

ومثلما شدت المحافظة أنظار هؤلاء الخلفاء هز جمال طبيعتها مشاعر العديد من الشعراء العرب، مثل امرؤ القيس والشريف الرضي ولبيد بين ربيعة وغيرهم، فتغنوا به وأنشدوا أشعاراً جميلة . فالشاعر العربي جرير تعلق بجبل الريان حباً وذكرى وحنَّ إليه قائلاً :

يا حبذا جبــل الريــَّان مــن جبلٍ .......وحبــذا ســاكن الرَّيان من كانـــا

وحــبذا نفحــات مـــن يمـانيــــة .......تأتيــك مــن قبــل الرَّيان أحيانـــا

هبَّت شـــمالاً فذكرى مــا ذكرتكم ......عند الصفاة التي شرقي حورانــــا

واستمر اسم جبل الرَّيَّان يطلق على ما يبدو على المحافظة حتى أواخر العصر العباسي . ثم شهدت المنطقة اضطراباً في الأمن وتراجعاً في الحياة الاقتصادية فأدى ذلك مع عوامل أخرى كما ترجح المصادر إلى نزوح النَّاس عنها، فقل عدد السُّكَّان وهُجرت معظم المدن والقرى إلاّ ما ندر . واستمرت تلك الظَّاهرة الطارئة حتى العصر الحديث . فكانت القبائل البدوية تأتيه في فصلي الرَّبيع والصيف لترعى مواشيه ربيعه وتستقي من مياهه فتهدد بذلك الأجزاء الغربية المسكونة منه مثلما تهدد الحياة الاقتصادية في السهل الحوراني . عادت الحياة تدب من جديد في ربوع الجبل، فقد تمكن الأمير فخر الدين المعني الثاني من بسط سيطرته على حوران، وحاصر دمشق فجردت الدولة العثمانية عام /1613/ م حملة ضخمة اضطرته للتراجع المؤقَّت ثم ما لبث أن أرسل عام /1625/ بعثة عسكرية وفنية إلى حوران ليعيد ترميم قلعة صلخد وكانت البعثة بقيادة ابنه الأمير علي . لكن الاستقرار الفعلي في الجبل لم يبدأ إلا مع مطلع القرن الثامن عشر منذ عام /1711/م حيث أخذت قراه ومدنه في الجزء الشمالي منه تشهد الحياة من جديد مع هجرات جاءته من لبنان وفلسطين وحلب وأخذت تتوسع فيه شيئاً فشيئاً . وإبان الاحتلال العثماني لم يعرف الجبل حكماً عثمانياً مباشراً حتى عام /1840/م فقد كانت أسرة الحمدان الأسرة الحاكمة في الجبل ويعرف الشيخ الحمداني باسم شيخ مشايخ الجبل أو كبير المشايخ فيه . وعندما أراد حكم محمد علي باشا في بلاد الشام /1831 _ 1841/ أن يفرض التجنيد ونزع السِّلاح على السكان شهد الجبل حرباً ضروساً استمرت تسعة أشهر دون أن يتحقق للحكم ما أراد بالرغم من أساليب القسوة والقتل والتدمير وردم برك المياه والحصار المحكم فزهقت أرواح آلاف الضحايا من الجيش والسكان . ثم عادت الدولة العثمانية وكررت سياسة محمد علي باشا في الجبل فتذرعت لبسط سيطرتها المباشرة فيه بمبررات مختلفة وطلبت من سكانه تسليم أسلحتهم والقبول الجديد بتجنيد أبنائهم، في الوقت الذي كانوا يقومون فيه بأنفسهم بأعباء فرض الأمن في الجبل وفي درء الأخطار التي كانوا يتعرضون لها من جهة ويعملون كل ما في وسعهم لتطوير الزراعة وتعمير القرى، وتأمين مستلزمات الاستقرار فاضطروا لمواجهة دامية مع حملات الدولة العثمانية بشكل متقطع خلال عشرات السِّنين حتى رحيل الاحتلال العثماني عام /1918/م . حيث شارك الجبل في الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين، وقاتل أبناؤه إلى جانب أشقائهم في الجيش العربي الجيش التركي وساهموا في دحره إلى أن وصلوا مع طلائع الجيش العربي مدينة دمشق ورفعوا العلم العربي في سمائها . لم يستمر الاستقلال طويلاً، فاضطربت من جديد الحياة في بلاد الشام مع بداية الاحتلال الفرنسي ، ونشبت الثورات الوطنية والتي كان لمحافظة السويداء دوراً محورياً فيها بقيادة سلطان الأطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى والذي ابتدأ ثورته بكلمته الشهيرة إلى السلاح إلى السلاح. وكانت نتيجة هذه الثورة التي ضمت تحت لوائها بطولات المناضلين في سوريا أن أشرقت شمس الاستقلال في 17 نيسان 1946 لتشهد بعدها سوريا بداية عهد جديد .

تعمَّقت مختلف أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية مع بزوغ فجر الحركة التصحيحية وبفضل الرعاية البالغة التي أولاها السيد الرئيس حافظ الأسد شهدت المحافظة تسارعاً في وتائر النمو والتطور فشقت الطرق وعبدت بين قرى ومدن المحافظة، وبنيت المدارس والمعاهد والمستشفيات والمراكز الثقافية ورياض الأطفال، وشيدت السدود وأقيمت المصانع، واستصلحت الأراضي الزراعية، وأحدثت المصارف ووصلت الكهرباء إلى كل مدينة وقرية ومزرعة، وبلغ عدد سكان المحافظة أكثر من مئين وثمانين ألف نسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 11:09 am

صور من محافظة السويداء









































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 11:16 am

حمص مدينة تقع في وسط سوريا يمر فيها نهر العاصي. وهي ثالث أهم المدن السورية تبعد عن دمشق 170 كم تقريبا وهي مدينة قديمة يعود تاريخها إلى عام 2300 قبل الميلاد و كانت تسمى في عهد الرومان باسم اميسا.

== موقع المدينة ==

تقع== حمص في القسم الأوسط الغربي من سورية على طرفي وادي العاصي الأوسط والذي يقسمها إلى قسمين، القسم الشرقي وهو منبسط والأرض تمتد حتى قناة ري حمص. والقسم الغربي وهو الأكثر حداثة يقع في منطقة الوعر البازلتية. تبعد حمص عن دمشق 170 كم وإلى الجنوب من حلب على مسافة 200كم وإلى الشرق منها تبعد تدمر 150 كم وإلى الغرب منها طرابلس لبنان على مسافة 90 كم.

حمص في التاريخ

لعل أقدم موقع سكني في مدينة حمص هو تل حمص أو قلعة أسامة، ويبتعد هذا التل عن نهر العاصي حوالي 2.5 كم، ولقد أثبتت اللقى الفخارية أن هذا الموقع كان مسكوناً منذ النصف الثاني للألف الثالث قبل الميلاد، ولقد ورد اسم حمص محرفاً في وثائق ايبلا المملكة السورية الشهيرة . وتدل أخبار موثقة التي تمت في تل النبي مندو قرب حمص أن مدينة حمص عادت للحضور، وما زالت الدراسات الأثرية قاصرة عن تحديد تاريخ حمص في العصر البرونزي والحديدي. ولكن تاريخ حمص في العصر السلوقي يبدو أكثر وضوحاً، ذلك أن قبيلة شمسيغرام كانت قد أقامت سلالة ملكية عرفنا أسمائها من عام 99 م وحتى عام 133 م. ثم كانت قبيلة كويرينا وقبيلة كوليتا في حقبة متأخرة ولبت حمص دورا هاما على مر التاريخ وذلك بسبب موقعها الواصل ما بين سوريا الداخل والبحر المتوسط وما بين الشمال والجنوب وقد انجبت حمص اباطرة وملوك ومشاهير مثل الاميره الحمصيةجوليا دمنه والاباطره كركلا ووايلا كبعل وسيفيروس الاسكندر والفيلسوف الحمصي لونجبنوس والطيب الشهير مارليان.
.


عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 21, 2007 3:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 1:03 pm

جامع خالد بن الوليد






ضريح خالد بن الوليد



دير مار جرجس





نهر العاصي







قلعة الحصن







مرمريتا





مشتى الحلو











بيت الجن



مشقيتا



وادي العيون





تدمر ( بالميرا)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 1:41 pm

محافظة طرطوس

طرطوس

طرطوس مدينة فينيقية قديمة اكتسبت اسمها من كلمة إنتردوس(anti-aradus)أي مقابل جزيرة أرادوس وهي جزيرة أرواد، ثاني أهم المرافىء السورية على البحر الأبيض المتوسط -90كم جنوبي اللاذقية -.كان اسمها انطرادوس أيام الفينيقيين وأصبحت طرطوزا في العهد البيزنطي .وجعل منها رجال الغزو الصليبي قاعدة حربية هامة ومرفأ رئيسياً للتموين ، ولهذا أقيمت فيها قلعة وأسوار وأبراج حصينة .وقد استعاد صلاح الدين المدينة عام 1188 ، وفي مرحلة لاحقة تم الاستيلاء على برجها الرئيسي الحصين بعدما لاذت بالفرار عبر بابه السري المتصل بسرداب يؤدي مباشرة إلى البحر . ولايزال هذا الباب مرئياً حتى اليوم في قاعدة البرج من هذه العهود لا يزال في المدينة بقايا من أقواس وأسوار وأبراج فتذكرنا هي و الأزقة الضيقة التي تتغلغل فيما بينها بما كانت عليه طرطوس في القرون الوسطى . ولكن الآبدة الهامة التي لاتزال تقف بشموخ و رشاقة هي كاتدرائية طرطوس التي أصبحت متحفاً للمدينة يضم مجموعة كبيرة من آثار العهود و الحضارات السورية المختلفة. أما شاطىء طرطوس فهو امتداد جنوبي جميل للساحل السوري برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه.

ارواد
الجزيرة السورية المأهولة بالسكان ،وتقع على مرمى النظر قبالة طرطوس فهما شقيقتا تاريخ وحياة. كانت أرواد أيام الكنعانيين مملكة مستقلة باسم - أرادوس - وثمة نصوص قديمة وكثيرة تتحدث عن أهميتها في التجارة والملاحة . وكانت لقاء أن يزودها سكان الساحل بالماء الشروب توفر لهم ملجأ يهرعون اليه كلما اجتاحتهم الغزوات الآشورية وبخاصة لأهل عمريت الواقعة جنوبي طرطوس والتي لاتزال تحتفظ باسمها القديم ولكن لم يبقى من معالمها الغابرة الا معبد فريد يرقى عهده إلى القرن الخامس قبل الميلاد ،وهو منحوت بالصخر ومحاط بالماء ، وبقايا ملعب رياضي كبير -ستاديوم - كان يتسع لحوالي - 11 - ألف متفرج وهو يرقى إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد قبل الميلاد ، وكان السوريون القدماء يقيمون عليه مواسم الألعاب الرياضية التي أخذها عنهم اليونانيون بعد ثمانية قرون وأطلقوا عليها اسم الألعاب الألمبية . أما أرواد اليوم فتتألق في البحر بجمالها الطبيعي وبساطتها الآسرة ، فهي كتلة من البيوت والحصون المتراصة على بعضها وأسوار تغسل الأمواج حجارتها الضخمة وتزين حوض مرفئها الأشرعة والزوارق ذات الألوان الزاهية والمطاعم والمقهاهي الشعبية الصغيرة المطلة على البحر و على طرطوس . وتشتهر أرواد ببرجها الأيوبي وبقلعتها القديمة التي أصبحت متحفاً لآثار الجزيرة وللتقاليد البحرية ولذكريات النضال القومي ، فقد جعل منها المستعمرون حين احتلوا سورية معتقلاً يسجنون فيه زعماء المقاومة الوطنية ، ولا تزال كتابات هؤلاء المناضلين التي حفروها على جدران زنزاناتهم بادية واضحة تتحدث عنهم وعن تطلعهم نحو استقلال وطنهم.

بنياس


تتبع مدينة بانياس لمحافظة طرطوس (سوريا)وتقع شمالها بحدود 40كيلو متر ، والمدينة خليج طبيعي ، ومعروفة بدفئها ووفرة مياهها حيث يعبرها نهر بانياس ، ( نهر قصير يصب في المتوسط ) ويقع شمالها نهر السن المعروف بغزارته .يضيق الساحل عند بانياس حيث تقترب الجبال من البحر وتتطل قلعة المرقب على ارتفاع حوالي 420متر عن سطح البحر جنوب المدينة, حيث تستقبلك المدنية من جهة الجنوب بغابة صنوبر تعانق البحر ، تشتهر بانياس بزراعتها خصوص الخضار والحمضيات ، ومنذ آواخر الثمانينيات تنتشر الزراعات المحمية ( الخيم البلاستيكية ) انتشارا هائلا ، فيماتبدو الجبال المحيطة وقد غطت أشجار الزيتون أغلبها .وبانياس تعتبر مرفأ النفط الأول في سوريا ، حيث يوجد قبالة شاطئها مرابط تحميل وتفريغ النفط . يوجد في المدينة معمل كبير لتوليد الكهرباء ،كما تشتهر المدينة بكونها مركزا لصناعة النفط حيث تقع شمالها مصفاة بانياس وعدة منشآت لتخزين ونقل النفط .

قلعة المرقب
تقع على بعد 6 كم جنوب شرق بانياس على ارتفاع 500 م عن سطح البحر . وهي قلعة ضخمة وتبدو بأبراجها الأربعة عشر القائمة في السور الهائل وببرجها الرئيسي الكبير وكأنها سفينة عملاقة حطت على ذروة الهضبة العالية لتشرف على اليحر والشاطئ والقمم البعيدة وحين يقف المرء الآن في القلعة ذاتها ليرى هذا البحر وشاطئه و تلك القمم البنفسجية البعيدة يحس أنه أمام لوحة آسرة ساحرة .الطريق إلى القلعة من بانياس يسير متعرجاً بين بساتين الزيتون و الرمان التي تتدرج صعوداً مع الطريق مساكب مساكب . وقد بنيت القلعة بحجارة البازلت الأسود مما يجعلها تبرز أكثر وتتباين أكثر مع ما يزنرها من سفوح ذات رياض و بساتين و ألوان . قاعاتها كبيرة وهي ذات سقوف مقببة بعقود وأطواق قوطمية , وكانت تستوعب ألف شخص عدا الحامية مع مؤونة تكفيهم لخمس سنوات .كانت المرقب آخر ما سقط من معاقل الغزو الصليبي بعد أن حاصرها قلاوون عام 1285 الذي عامل حاميتها التي استسلمت بعد قتال ضار معاملة كريمة وسمح لها بالتوجه بسلام نحو البحر . وتوجد كتابات عربية على أحد أبراج القلعة تخلد ذكرى هذا الانتصار .

المصايف التابعة للمحافظة هي:

الدريكيش :
تقع على بعد 29 كم عن مدينة طرطوس وتعلو سفحاً تكسيه أوراق الزيتون ولها إطلالة جميلة على البحر . جاءت شهرتها من مياهه الصحية العذبة التي تجلب الكثير من المصطافين الراغبين بالانتفاع من فوائدها الطبية العميمة . وفيعا العديد من الفنادق والمنتزهات .

مصياف :
تقع على بعد 50 كم شرقي بانياس , وعلى ارتفاع 400 م عن سطح البحر وهواؤها عليل ومناظرها جميلة , وفيها قلعة عربية هامة وقد احتلها الصليبيون عام 1103 ولكن سرعان ماحررها المقاتلون العرب المسلمون عام 1140 . والقلعة محاطة ببساتين التين والرمان والتوت واللوز

صافيتا :
تقع على بعد 10 كم جنوبي الدريكيش , و35 كم شرقي طرطوس , وعلى ارتفاع 380 كم عن سطح البحر . ذات مناظر خلابة إذ تحيط بها تلال الزيتون والأزهار من كل جانب .
وتقوم البلدة ببيوتها البيضاء ذات السقوف القرميدية على موقع قلعة قديمة كانت تسمى أيام الغزوات الصليبية ( كاستل بلان ) والتي لم يبقى منها إلا إحد أبراجها الضخمة الذي يرتفع 28 م والذي يضم كنيسة لاتزال تقام فيها الشعائر حتى اليوم


عدل سابقا من قبل في الجمعة يناير 04, 2008 3:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   الجمعة ديسمبر 21, 2007 3:05 pm

طرطوس













جزيرة ارواد








بانياس





قلعة المرقب قرب بانياس






دريكيش



مصياف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:00 pm



محافظة اللاذقية

التاريخ
شبه الجزيرة التي تقع فيها مدينة اللاذقية,كانت مأهولة منذ زمن بعيد.فلقد كان لدى الفينيقيين مدينة في هذا الموقع تدعى راميتا,أما بالنسبة للإغريق فكانت تسمى"leuke akte" أي"الرأس الأبيض".و من ثم فلقد أعيد بناؤها من قبل سلوقس نيكاتورو سماهاLaodicea" على اسم والدته.كانت اللاذقية واحدة من المدن السورية الأربع.زودت المدينة بقنوات مائية بواسطة هيرود العظيم,لازالت رؤية أجزاء من هذه القنوات أمرا ممكنا.يذكر سترابو بأن وصول دولابيلاإلى اللاذقية قبل كاسيوس قد وضعها في محنة كبيرة,حيث استمر في حصار المدينة حتى مماته,ولقد قام بتدمير أجزاء عديدة من المدينة. هناك قوس في حي الصليبة في اللاذقية يعود إلى عهد سيبتيميوس سيفيروس مازال صامدا إلى يومن هذا.على مايبدو فلقد ضمت اللاذقية جالية يهودية ضخمة في القرن الأول. رجل الدين المهرطق أبوليناريوس كان مطرانا للاذقية في القرن الرابع.يذكر بأن المدينة قد صكت عملة منذ عهود مبكرة.
دمرت المدينة جراء الزلازل المدمرة في العامين 494 و 555 ،نجح العرب المسلمون بلسيطرة على المدينة في العام638 .نجح البيزنطيون في استعادة المدينة في العام 969 و من ثم فلقد انتزعها السلاجقة في العام 1084 .في العام 1097 استولى الصليبيون على المدينة و ألحقوها بولاية إنطاكيا.و من ثم فلقد نجح صلاح الدين في الاستيلاء على المدينة في العام 1188.كما استطاع صليبيو ولاية طرابلس ان يستولوا على المدينة في العام 1260 و استولى عليها قلوون في العام 1287.ابتداء من القرن السادس عشر و إلى الحرب العالمية الأولى كانت اللاذقية جزء من الامبراطورية العثمانية.
بعدإزاحة حكم الملك فيصل ،منحت فرنسا منطقة اللاذقية حكما ذاتيا,في العام 1936 دعت المعاهدة الفرنسية السورية لضم كلا من دولتي العلويين(دولة اللاذقية) و الدروز إلى الدولة السورية,وفي العام 1943 تم ضم الدولتين لسوريا بشكل نهائي.

الإقتصاد
تعتبر اللاذقية الميناءالرئيسي لسوريا,تمتلك المدينة مرفأ جيدا قريبا من مناطق زراعية واسعة.من أهم صادراتها الإسفلت و الحبوب و القطن و الفواكه و الخضار الزيوت النباتية و التبغ.و من الصناعات المحلية حلج القطن و استخراج الزيوت النباتية و الدباغة.تم تأسيس جامعة اللاذقية في العام 1971 و سميت جامعة تشرين.تتصل المدينة بطرق بكل من مدينة حلب الشمالية حمص طرابلس و بيروت.معظم المباني اللقديمة في المينة قد دمرت غالبا بسبب الزلازل:مما تبقى منها قوس النصر الروماني الواقع في حي الصليبة بالإضافة إلى مجموعة من الأعمدة الكورنتية و التي يقال بأنها بقايا لمعبد باخوس. كما تضم اللاذقية كمحافظة العديد من المعالم الأثرية و منها آثار مدينة أوغاريتو قلعة صلاح الدين.

الثقافة
هناك عدد من من الشواطئ المخصصة للسباحة في محيط المدينة,كماأن آثار أوغاريت التي تضم أقدم أبجدية في العالم لا تبعد إلا 9 كم عن المدينة.التبغ(التنبك)اللاذقاني هو تبغ معالج بطرق خاصة كان ينتج سابقا في سوريا,أما اليوم فالمنتج الرئيسي له هو قبرص.يتم تقديده فوق نار خشب البلوط,مما يعطيه نكهة خاصة و دخان كثيف.يعد جزء أساسيا في العديد من خلطات الغليون و خاصة ما يسمى بال"english blends"

سكان المدينة
يبلغ عدد سكان المدينة ما يقارب ال650000 نسمة وينتمي سكانها إلى أديان و مذاهب عديدة ،فمن الناحية الدينية تضم المدينة مسلمين (سنة و علويين)و مسيحيين(روم أرثذوكس ,موارنة,روم كاثوليك, بروتستانت) و من التاحية القومية تضم المدينة أقليات من التركمان(الأتراك)و الأرمن و الأكراد يعتبر الأرمن أكثر هذه القوميات حفاظا على لغتها و ثقافتها.

لهجة أهل المدينة
تنتمي لهجة أهالي اللاذقية كمعظم اللهجات في سوريا إلى مجموعة اللهجات الشامية(غرب سوريا لبنان شمال فلسطين شمال الأردن)يمكن اعتبارها من لهجات وسط بلاد الشام(لبنان ، دمشق, حمص الساحل السوري, حماه)مع تأثرها قليلا بلهجات شمال بلاد الشام(حلب إدلب),كما تضم حالها حال باق اللهجات في بلاد الشام العديد من الألفاظ التركية و اليونانية و بعض الألفاظ الآرامية,نتيجة لنظام التعليم في سوريا المعتمد على اللغة العربية الفحصى بشكل كبير و نتيجة لتوافد المهاجرين إلى المدينة من مختلف المدن السورية,أخذت لهجة سكان المدينة تميل إلى العربية الفصحى,و أخذت الألفاظ المحلية بالتلاشي لتحل محلها ألفاظ أكثر وضوحا و أقرب للغة الفصحى,كما تنتشر نظرة من التهكم بكل من يغرق في استخدام الألفاظ المحلية.
جامعة تشرين هي أهم مركز تعليمي في المدينة.


عدل سابقا من قبل في السبت ديسمبر 22, 2007 12:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:04 pm

صور لمدينة اللاذقية واشهر مصايفها

اللاذقية










































مصايف اللاذقية

كسب










مصيف مشقيتا










صلنفة











عدل سابقا من قبل في السبت ديسمبر 22, 2007 4:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:15 pm




محافظة حماة

حماة إحدى مدن الجمهورية العربية السورية، تقع على نهر العاصي ترتفع عن سطح البحر حوالي مائتين وسبعين مترا، وتقع عند خط عرض 35 وخط الطول 62 ، هواءها معتدل جيد، رطوبته قليلة وتتعاقب عليها الفصول الأربع كبقية البلاد السورية واجمل هذه الفصول فيها فصل الربيع حيث يعتدل المناخ والهواء وتنتعش النفوس وتزهو المناظر بالزهور والورود وتفترش الخضره السهول والجبال .

تاريخ حماة
مدينة حماة مدينة قديمة يرجع تاريخها إلى ما قبل الميلاد.كانت مملكة من الممالك السورية في العصور القديمة ، سيطر عليها الاراميون ووقعت تحت نفوذ الحيثيون فترة من الزمن وفي عام 1700 قبل الميلاد استطاع تحتمس الثالث ملك مصر ان يضم حماة وأخذ منهم جزية عظيمة وتكررت الحروب بين المصريين وممالك في سوريا ونشبت حرب عظيمة بين المصريين والحيثيين الممالك في شمال سوريا واسيا الصغرى استمرت لمدة 15 سنة قتل في أثنائها ملك الحيثيين وخلفه أخوه كيتا وتم عقد صلح اخيرا بين الحيثين والمصريين وتزوج رعمسيس ملك المصريين بنت كيتا مار ( أحد ملوك الحيثين ) تأكيدا للمودة.

وفي حدود عام 1000 قبل الميلاد دخلت مدينة حماة تحت حوزة النبي داود عليه السلام وكانت تسمى في عهده مملكة صوية وكانت من أكبر المدن ، فقد حارب داود عليه السلام ملك دمشق فانتصر عليه فلما بلغ توعي ملك حماة الخبر أرسل لداود ابنه يورام فوقع معاهدة صلح بينهما. ثم سار داود عليه السلام فملك حمص وجاء إلى حماة ونزل فيها ضيفا ومالكا، وكانت حماة فيما بعد تابعة لبني إسرائيل مرة ومرة أخرى تكون مملكة مستقلة. وظل الأمر كذلك حتى قضى بختنصر ملك بابل على بني إسرائيل واستولى على بلادهم وساقهم سبايا وقد خيم حول حماة وأرسل وزيره بعساكره الجرارة فساقوا بني إسرائيل وتركوا منازلهم خاوية على عروشها.

ولما قدم الإسكندر الأكبر إلى بلاد الشام ( بلاد سوريا ) كانت حماة إحدى المدن التي دخلت في سلطانه وكانت من ضمن ما استولى عليه وبقيت من سنة 332 قبل الميلاد إلى سنة 62 قبل الميلاد يتعاقب عليها حكام الامبراطورية اليونانية ولم تنج من الحروب الطائلة في تلك الأزمنة. وفي حوالي عام 312 قبل الميلاد ملك البلاد السورية لوقس فبنى مدينة أنطاكية على الساحل السورى وأقام بها وسماها باسم أبيه أنطوكيوس، وبنى مدينة سلوقية وتسمى الآن السويدية على ضفة نهر العاصي في سوريا ، وبنى أفاميا وبدلها الآن قلعة المضيق وسماها أفاميا باسم امرأته، وبنى باسم أمه لوزيقة مدينة اسمها الآن اللاذقية، وبنى قلعة حلب ، وجاء إلى حماة فأمر بتسوية جبل القلعة على الاستدارة فسوى وأمر ببناء قلعة على صورة قلعة حلب ثم ما زال بعده الملوك يزيدون بها ويحسنون بناءها حتى أصبحت في الأزمنة الغابرة من أدهش القلاع في العالم .

وفي حوالي عام 64م استولى الرومان على حماة فيما استولوا عليه من بلاد سورية وامتدت مدة ملكهم وعظمت شوكتهم ودخلت عليهم الحضارة فازدهرت البلاد وكثر السكان فقد كان المكان المسمى بلعاس في مدتهم كورة عظيمة ذات قرى كثيرة وأشجار مثمرة من زيتون وغيره وهم الذين أنشئوا النواعير على نهر العاصي ليستفيدوا من الماء فيجري في الأمكنة المرتفعة ومما عملوه اقنية الماء مثل قناة المياه الرومانية من مصياف إلى حماة مغطاة بالحجارة يجري الماء بداخلها لتحيى به القرى المجاورة له وليشرب منه أهل المدينة و قناة أخرى من شرقي سليمة مارة بشمال حماة حتى قلعة المضيق لتعمر القرى المجاورة لها أيضا.

وكانت لهم عناية كبرى في زرعة اشجار الزيتون واستثماره فلا تكاد توجد قرية من قرى حماة إلا وبها آثار مطاحن الزيت ( معاصر زيت الزيتون ) وآثار مخازنه ومستودعاته حيث تعد سوريا الموطن الاول لشجرة الزيتون ، وقد زادوا في بنيان القلعة وحسنوا ما شاءوا، وعملوا بعض الجسور على نهر العاصي داخل مدينة حماة وخارجها وقد ظلت المدينة بأيدي الرومان حتى فتحها المسلمون.


حماة في التاريخ الاسلامي

كان الفتح الإسلامي لحماة بعد أن استطاع الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن الجراح -رضي الله عنه- فتح حمص فجعل عليها الصحابي الجليل عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- ثم فتح الرستن ثم جاء إلى حماة فتلقاه أهلها مذعنين عام 18هـ فصالحهم على الجزية في رؤوسهم والخراج على أرضهم وأقام في حماة مدة واتخذ كنيستها العظمى جامعا ثم رحل إلى شيراز بالقرب من حماة فصالحه أهلها على ما صالحه عليه أهل حماة ومن ذلك الحين دخلت حماة في الدولة الإسلامية هي وتوابعها من البلدات والقرى .

ظلت حماة تابعة للخلفاء الراشدين حتى دخلت في حكم الأمويين واصبحت احدى المدن الهامة في عهد الدولة الاموية ، وفي وقت لاحق في حماة وبعض القرى التابعة من عرب كندة الذين سكنوا صحاري حماة من جهة الشرق وعشائر كلب الذين سكنوا الصحاري من جهة الغرب ، وألحقت بحمص فكانت من أعمالها إلى عام 290هـ . وفي عهد العباسيين لم يكن لهم عناية إلا بإعمار بغداد وبعض مدن الفرات فطفق الناس يهجرون أوطانهم ويقصدون التقرب من مركز الخلافة حتى انحسرت الحضارة والعمران عن بعض المدن الكبيرة التي كانت حماة تستقي منها موارد ثروتها مثل كورة البلعاس والأندرين ولطمين وغيرها .

وتوالت الأحداث على حماة بهجوم القرامطة عليها سنة 291هـ / 904 م بقيادة أبي شامة رئيسهم فإنه ملك حمص وحماة وقتل أهلها وأطفالها وعمل مثل ذلك بالمعرة وسليمة فقتل في سليمة كثيرون حتى صبيان الكتّاب فأرسل إليهم المكتفي العباسي جيشا عظيما فالتقوا بهم عند قرية تمنع "تمانعة" فقتلوا من القرامطة كثيرين وانتصروا عليهم وقبضوا على أبي شامة قائدهم وابن عمه .

وفي عام 523هـ / 1129 م سار عماد الدين زنكي بن أقسنقر وعبر الفرات وكتب إلى توري ملك دمشق أن يمده بالجنود لمحاربة الفرنج فكتب توري لولده سونج صاحب حماة ايامها أن يسير معه بعسكره فجهز عسكر حماة ورحل إلى حلب وخيم بظاهرها فقبض عليه عماد الدين زنكي ورحل فورا إلى حماه فتسلمها بلا حرب لخلوها من الجند ثم سار منها إلى حمص محاربا فحاصرها ولم يقدر على فتحها فرجع وأبقى أمير حماة معتقلا عنده ثم أطلقه وأرسله إلى أبيه ، وظلت حماة في ملك عماد الدين حتى توفي في عام 541هـ / 1147 م فملكها بعده ابنه نور الدين محمود زنكي .

وفي عام 552هـ / 1157 م في شهر رجب اهتزت أرض حماة بالزلزال المزعج فخربت وتهدمت أسوار قلعتها. ولكن سرعان ما تدارك الملك العادل نور الدين حماة بإعادتها لما كانت عليه فبنى أسوارها وأعاد قلعتها وبنى جامعه المعروف وبجانبه المارستان النوري وبعض مبانيها ثم بنى أسوار بقية المدن التي تضررت من الزلزال مثل شيزر ودمشق وحمص وبعلبك وحلب .

وفي عام 570هـ / 1175 م غرة ربيع الآخر دخلت البلاد في حوزة صلاح الدين الأيوبي وولى على حماة خاله شهاب الدين محمود بن تكش الحارمي. وفي عام 573هـ / 1178 م سار الصليبيون بجموعهم إلى حماة وكان عاملها مريضا فشددوا عليها الحصار واجتمعوا حول السور حتى كادوا يفتحونها قهرا ولكن استطاع سكانها أن يخرجوا الصليبيين من المدينة ويبعدونهم عن المدينه فرحلوا إلى بلدة حارم ثم توفي عامل حماة شهاب الدين الحارمي فأرسل صلاح الدين إلى حماة ابن أخيه الملك المظفر تقي الدين عمر وأمره بحفظ البلاد وقد استطاع أن يهزم قوات قليج أرسلان. ثم توفي الملك المظفر في رمضان عام 587هـ / 1191 م وتسلم الأمر فيها بعده ابنه الملك المنصور محمد .

وفي عام 599هـ / 1203 م قصد الصليبيون حماة من حصن الأكراد وطرابلس وغيرهما فتلقاهم الملك المنصور ملك بعرين وأنجده ملك بعلبك وملك حمص وهناك اشتعلت نيران الحرب وامتدت في سهول بعرين فكانت الهزيمة على الصليبيين بعدما تركوا قتلى وأسرى لا تعد فعاد ملك الديار الحموية إلى بعرين من ميدان الحرب ظافرا منتصرا ، ولكن سرعان ما أعاد الصليبيون ترتيب جيوشهم ورجعوا للحرب وكان المنصور لم يرحل من بعرين وكان عودهم بعد ثمانية عشر يوما من هزيمتهم فهزموا مرة أخرى هزيمة منكرة على يد جيش حماة وتركوا خلفهم أسرى وقتلى ، ولما لم يقدروا على بعرين تركوها وساروا قاصدين حماة فاستعد الحمويون للقائهم وصدوهم ولم يستطيعوا وانهزم الصليبين للمرة الثالثة .

وفي سنة 657هـ / 1259 م دخل التتار بلاد المسلمين حيث وصل هولاكو بعساكره في العشر الأخير من ذي الحجة إلى حلب وكان حاكمها توران شاه بن صلاح الدين فخرج عسكر حلب لقتالهم ولكنهم انهزموا أمام التتار وطار الخبر إلى دمشق فأراد الملك الناصر أن يحارب التتار ورحل الملك المنصور ملك حماة إلى برزة ولم يبق في حماة غير النواب فلما بلغ سكان حماة ما فعل التتار بحلب أرسلوا إلى المنصور وهو في برزة بالقرب من دمشق يستشيرونه فما يصنعون ثم أجمعوا على التسليم فسار الوجهاء إلى حلب ودخلوا على هولاكو وسلموه مفاتيح حماة وطلبوا منه الأمان فأمنهم وأرسل معهم عاملا من قبله اسمه خسرو شاه فتولى شئون حماة وأمن المدينة وتسلم القلعة ، وقد أرسل هولاكو الملك الأشرف ملك حمص إلى حماة من أجل أن يهدم أسوار قلعتها فهدمها وأحرق ما فيها من الذخائر وعدة الحرب وباع الأشرف ما كان في دار السلطنة من كتب بثمن بخس جدا ثم قصد تخريب أسوار المدينة إلا أن ذلك شق على أهل حماة فدفع والي حماة إبراهيم ابن الإفرنجية مالا إلى عامل هولاكو خسرو شاه لأجل أن لا يهدمها فأخذ المال ومنع الملك الأشرف من هدم سور المدينة .

وفي أوائل رمضان عام 658هـ / 1260 م سار الملك المظفر قطز بجيوش المسلمين وبصحبته ملك حماة وأخوه الأفضل لمحاربة التتار وكان قد تغلب عليهم في موقعة عين جالوت، فلما بلغ كتبغا نائب هولاكو على دمشق الخبر جمع التتار وخرج للقاء الجموع الإسلامية وفي صحبته ملك حمص وغيره من الملوك الذين اتفقوا مع التتار فكان الحرب في مكان يسمى الغور وثبت المسلمون وانتصروا على التتار فتبعهم المسلمون يقتلون ويغنمون وقتل في هذه الواقعة كتبغا وأسر ابنه وتعلق التتار في رءوس الجبال فتبعهم المسلمون وأفنوهم عن آخرهم قتلا وتشريدا. ثم أحسن قطز إلى ملك حماة وأقره على ملكه وتوابعه فلما وصل إلى حماة قبض على أعوان التتار وفر خسرو شاه إلى الشرق.

وفي عام 672هـ / 1274 م رحل الأمراء منحماة ورحل ملكها إلى دمشق خيفة من التتار لأنهم كانوا قد لموا شعثهم وعادوا إلى البلاد الشامية للغارة عليها ولكن في المرة الأخيرة لم يكن حرب. وقد ظلت الحروب مستمرة بين المسلمين والتتار. وفي عام 700هـ / 1301 م عادت التتار إلى البلاد السورية محاربة قاصدة استرجاع دمشق لاهميتها فعبر ملكهم بعساكره الفرات ورحل صاحب حلب بعسكره إلى حماة وظل التتار يعيثون في الأرض الفساد مدة ثلاثة أشهر ثم رجعوا من أنفسهم بلا حرب واستقرت المدينة بعد رحيل التتار .

وفي عام 745هـ / 1346 م هطلت الأمطار الغزيرة ففاض نهر العاصي وأغرق دورا كثيرة فخربها وأتلف بساتين البلد وتضرر الناس بذلك ضررا فاحشا. ثم أصاب البلاد طاعون جارف فتك بالناس في حماة وبعض البلدان الاخرى .

وفي عام 803هـ / 1401 م ولي حماة رجل اسمه دقماق وفي ذلك الوقت شاع خبر أن تيمورلنك قادم إلى البلاد السورية وأنه قادم في ثمانمائة ألف مقاتل وأنه لا يمر على قرية إلا أخربها فلما صار قريبا من حماة خرج إليه بعض الاعيان بمفاتيح البلد وأرادوا منه الأمان فأمنهم ثم أمر بهدم قلعة حماة ومنذ ذلك الحين ظلت القلعة خرابا ليس فيها إلا بعض البيوت وجدران قائمة وآثار قليلة . وظلت حماة تخرج من حوزة وتدخل في حوزة آخر حتى ملك السلطان سليم الأول العثماني البلاد عام 922هـ فكان ولاة حماة يسومون أهل البلد العذاب والاضطهاد كما هو حال الكثير من البلاد الاسلامية في العهد العثماني . ولم يبق من حماة وباديتها إلا القليل ولهذه ألحقت في حمص ، في فترة لاحقه تنبهت الحكومة لعمران البلدان ومنها مدينة حماة فتحسنت المدينة وارتبط المأمورون بمركز المملكة فزال ما كان من الضغط وعرف كل إنسان ما له وما عليه فتزايد العمران في حماة وازدهرت مرة ثانية واشتهر الكثير من علمائها وادبائها وكتابها وحكمائها وتطورت صناعاتها وكثر ساكنوها ومبانيها وجوامعها وجعلت مركز اللواء وألحقت بها حمص والعمرانية وسلمية .


السياحة في حماة
لا يختلف اثنان حول أهمية سورية من الناحية التاريخية و السياحية. وحول غنى جميع المناطق والمدن السورية بالأوابد الأثرية والجبال والمصايف والشواطىء والغابات الرائعة والاوابد التاريخية التي قل أن يوجد لها نظير في مكان آخر من العالم.

ومن هذه الأوابد الأثرية يمكن أن نذكر النواعير القائمة على نهر العاصي وسط سوريا والتى تعد أكبر سواقي في العالم واقدمها في التاريخ وهي نواعير حماة مما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينة النواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء ومن الأماكن السياحية في حماة قلعة حماة والمتحف الوطني ومتحف التقاليد الشعبية. ويوجد في حماة عدة جوامع قديمة مثل الجامع الكبير وجامع النوري وجامع أبي الفداء ومباني اثرية كثيره وقناطر المياه الشهيره على نهر العاصي اما اذا اتجهت خارج المدينة فهناك الكثير من القلاع ومدينة افاميا الاثرية والمناظر الطبيعية والجبال والغابات كما في ابوقبيس وغيرها .


مهرجان الربيع
ويقام في مدينة حماة مهرجان سنوي يسمى مهرجان الربيع,حيث يحضر المواطنون والسياح إلى هذا المهرجان ليشاهدوا فعالياته الجميلة من عروض فلكلورية ورقصات شعبيه من جميع المحافظات السورية وشخصيات تراثية قديمة كانت موجودة في الماضي وترحب نواعير حماة بضيوفها بصوتها الشجي المميز ويقام بجانب العروض الكرنفالية سوق للصناعات الشعبيه والفلكلورية والصناعات الحديثة من حماه وغيرها .


عدل سابقا من قبل في السبت ديسمبر 22, 2007 12:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:27 pm

صور من محافظة حماة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:33 pm



محافظة ادلب



تفاعلت على ارضها اقدم الحضارات واجتمعت فيها اسباب الحياة، احدى المحافظات السورية في الشمال لكنها بمثابة القلب النابض فيها تتالت الحضارات من العمورية والايبلائية والسريانية الى ان توجت في الحضارة العربية الاسلامية...انها محافظة ادلب التي تركت تلك الحضارات فيها بصماتها واثارها الثقافية والفنية في مئتي تل تاريخي وتجلت في ثلاثمئة بلد اثري توزعت في مختلف انحاء المحافظة راوية قصة الحضارة وعظمة الانسان العربي فيها منذ سالف العصر وابد الدهر.



فهي غنية جداً بثرواتها الطبيعية ومخلفاتها التاريخية واوابدها الاثرية وسوف يجد الزائر لهذه المحافظة مايصبو اليه من التسامي الروحي والعظمة الحضارية والمتعة السياحية مالا يجده في منطقة اخرى والمعابد الدينية تنوعت في جمالها وغرضها وسوف نستعرض اهم هذه المعابد: ‏



كنيسة الرويحة الشمالية ‏



مدينة الرويحة الاثرية فيها كنيستان جنوبية ذات طراز جديد ونسق عمراني فريد مبنية في مطلع القرن الرابع الميلادي اخذت شكل كاتدرائية بصحون ثلاثة تفصلها اعمدة متوجة ومن جنوبها بناء قائم على اعمدة متوجة كان يستعمل للتنسك والعبادة.



اما الكنيسة الشمالية فهي اكبر كنيسة في المنطقة وذات اسلوب عمراني متميز في واجهتها الامامية برجان يدعمان مدخلها الشاهق ويتألف بناؤها من بلاطات ثلاث حدوية الشكل تتميز اقواسها من صفين بنصف دائرة من العهد البيزنطي تحمل السقف السنامي ومن فوقها المناور لادخال الضوء الى الداخل ويوجد حنية من الشرق شملتها الزخارف من جميع نواحيها وازدانت غنى في وجهة مدخلها الشاهق الذي يعد اوسع باب كنائسي في القطر.وينتصب على طرفي حنيتها قبران عظيما البنيان احداهما بسقف سنامي والاخر ذو قبة ينسب الى ( بيزوس باردوس) ويحيط بالبناء سور شيد بقوة من الحجارة الكلسية الضخمة كما في بناء الكنيسة وثمة بناء صغير عبارة عن محرس من جهة الشمال وللكنيسة علامة القدسية وقد كانت مأماً للحجاج والزوار.‏



كنيسة الحصن في البارة ‏



كاتدرائية تعد من ابرز الاوابد الاثرية بكاملها وهي تهيمن بموقعها الجغرافي على الطريق القديمة من تحتها تجاه قلعة ابوسفيان، ويحيط بها سور عظيم من مداميك ثلاثة ذو ابراج مربعة في زواياه/ 100ھ60/متراً واقيمت الكنيسة باستطالة /38ھ16.30/متر بنيت من حجارة كلسية كبيرة الحجم فهي ضخمة البناء غنية بالنحت حيث يشمل جميع نواحيها وعوارضها الحجرية تربط تيجان الاعمدة من الاعلى والسقف سنامي يتوضع على صفين من الاعمدة المستديرة بعضها مزدوج وقد توج بتيجان كورانثية النوع بديعة النحت والزخرفة وكل صف من الاعمدة ذي طابقين ضخمة من الادنى وأعمدة رشيقة من الاعلى ليعطي البناء اكثر ارتفاعاً واحسن اضاءة وفي طراز تيجانها واشرطة زخارفها وضوح جلي للفن السوري في البناء.‏



كنيسة قلب لوزة ‏



آبدة عمرانية دينية تعد في طليعة المباني الاثرية فناً وعمراناً وهي تتوضع على مرتفع من جبل باريشا وكانت معدة للزيارة كبعض المباني الدينية المقدسة ولاتزال موضع اهتمام البحاثة الاثاريين منذ ان امت البعثات الاثرية المنطقة ونالت ايضاً من اهتمام المديرية العامة للاثار من رعاية واهتمام.‏



ابتدأت الحياة فيها منذ القرن الرابع الميلادي وبلغت حد الازدهار الفني والعمراني في نهاية القرن الخامس منه، وهي كاتدرائية ذات تخطيط قد يماثل الكنيسة الشمالية في الرويحة...يتألف بناؤها من صحن مركزي ورواقين جانبيين ويحمل السقف صفين من القناطر الكبيرة كأقواس ساحقة في كل منها ثلاثة وتتميز الكنيسة بوجود منبر الوعظ واستقلت الحنية من الشرق بجدار بارز ويلي المدخل برجان مرتفعان حتى السقف وتشمل الزخارف النحتية جميع واجهاتها واقواسها وتيجانها وتتمثل بالزخارف عبر مشاهد بشرية وملائكية وحيوانية ونباتية ولقد حظيت الكنيسة باهتمام بناتها اكثر مماحظي به زوارها.‏



كنيسة باقرحة ‏



تتوضع على السفح الشمالي من جبل باريشا ذات غنى عمراني كبير وتحتوي على كنيستين احداهما من الغرب والاخرى من الشرق وهي الاكبر اتساعاً والأغنى فناً واخصب زخرفة ذات حجم كبير جداً وهيكل مربع فريد، وقد وثقت بالنصوص اليونانية والسريانية معاً يؤرخانها بعام/ 564/ ميلادية وان في ضخامة البناء وزخرفة العمران وتخطيط البناءككل في المدينة مايدعو الى الاعجاب والدهشة لما كان في مظهرها من الطابع المحلي العمراني الصرف والسرياني بشكل خاص ومن المعتقد أن مهندس البناء هو كبير المهندسين مرقيانوس كيريس الذي تنسب اليه عدد من المباني الدينية في المنطقة.‏



الجامع الكبير ‏



يتوسط مدينةمعرة النعمان وقدكان في الاصل معبداً لاتزال بعض المعالم فيه وقد تحول المعبد الى كاتدرائية كبيرة يقوم سقفها على صفين من الاعمدة المتوجة كورانثياً وتحولت بعدها الى جامع من قبل السكان بعد الصلح مع ابي عبيدة ورغم ماطرأ على البناء من تغيير فإن معالمه الاثرية بادية في صحن الجامع من ميضأة تحتضن الاعمدة والتيجان والعوارض الحجرية المزخرفة وكذلك المزولة بقبتها والاعمدة حاملة القبة.والبناء غني جداً في حرميه الجنوبي ذي القباب والزخارف النحتية وفي كتاباته الاثرية بواجهته الصدرية تؤرخ ترميمه وتذكر القائمين على الاصلاح وسقفه من عقد مصلب على دعائم مربعة من العصر المملوكي، واهم مافي الجامع مئذنته المربعة وهي اجمل اثر عمراني اسلامي ابقاه الزمان من مدينة المعرة وانفس ذخيرة حفظتها لنا الايام لتكون مثلاً يدل على مبلغ الفن العمراني في ذلك العهد الذي شيدت فيه في النصف الثاني من القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي.‏



مسجد يوشع بن نون ‏



يقع في الجنوب من مدينة المعرة ذو مدخل جميل باتجاه الغرب تعلوه قنطرة ذات مصطبتين جانبيتين ومن فوق المدخل كتابات اثرية بخط نسخي ايوبي تذكر الباني والامر بالبناء وهو الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الايوبي وتاريخ البناء سنة 604 هجرية 1207 ميلادية ، والباني هو مرشد بن سالم المهذب وفي الداخل باحة سماوية وحرم من الجنوب للصلاة ومن الشمال حجرتان الغربية منهما اتخذت لتعليم القرآن والصلاة والحجرة الشرقية تضم تابوتاً خشبياً مغطى بقماش اخضر تنسبه العامة الى يوشع بن نون وكتب على المدخل البيتان الاتيان: ‏



هذا المقام به النجاة لزائر وبجاهه الاوزار عنا ترفع ‏



من امه نال المنى في العلا وغدا ينادي يوشع يايوشع ‏



ويعلو مدخل المسجد برج تنتصب فوقه مئذنة مثمنة الشكل.‏



ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز ‏



جنوب شرق المعرة على مسافة /6/ كم في قرية دير الشرقي وهو بناء من اواوين ثلاثة تحتضن ضريح الخليفة عمر تعلوها قبة باسقة الارتفاع /20/ متراً وهي ترتكز على حطتين كعنقين لها انتقالاً من المربع الى المثمن وكان تعديل البناء مؤخراً من قبل المديرية العامة للاثار والمتاحف منذ بضع سنوات حيث تأكد دفن الخليفة عمر في قرية النقيرة دير الشرقي حالياًً وتقوم الى جانب مبنى الضريح قبة بنصف كرة من حجارة كلسية كبيرة الحجم هي من العهد الاموي وقد حولت من قبل إلى مسجد صغير كان يقيم فيها الشيخ يحيى ابوزكريا المنصور محدث زمانه وهو المدفون الى جانب ضريح الخليفة عمر من الشمال ...هذا فضلاًعن قبر ثالث لزوجة الخليفة عمروهي فاطمة بنت عبد الملك حسب وصيتها بعهد هشام بن عبد الملك ويحيط بالبناء حديقة كبيرة وسور يحتضن الجميع.‏



جامع سرمين ‏



يقع وسط البلدة وهوذو حرم فسيح وسقف مرتفع تعلوه تسع قباب تستند على دعائم مربعة ويتألف من عشرين غرفة يدخل اليها من الشمال بثلاثة ابواب وتطل على الباحة، وفي الجانب الشرقي مصعد يؤدي الى مئذنة مبنية باواسط العهد العثماني وتزين وجهة الحرم شراريف حجرية كالشراريف التي في جامع النبي يوشع في المعرة وجوامع حلب ودمشق وحمص، وهذا النموذج ايوبي العصر وفي واجهته الغربية نصوص اثرية بالعربية تذكر الملك العزيز صاحب حلب وثمة كتابات اخرى تذكر بعض البناة الاصلاحيين وكتابة اثرية في الرواق الشرقي مؤرخة بعام/ 864/ هجرية ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 12:49 pm



شلال عين زرقا في ادلب



جمال الطبيعة في ادلب


كهوف ادلب



المساحات الزراعية في المحافظة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: حلب   السبت ديسمبر 22, 2007 1:43 pm


محافظة حلب

احدى محافظات الجمهورية العربية السورية وتظم العديد من المدن والقرى والبلدات واهمها مدينة حلب وهي عاصمة الشمال السورى وتعتبر حلب من اقدم مدن العالم المأهولة بالسكان ، وقد عاصرت مدن روما القديمة وبابل ودمشق ونينوى وحماة وغيرها من المدن القديمة في سوريا .

. تمثل محافظة حلب 10% من مساحة سورية, أي مايقارب 18500 كم مربع ويبلغ تعداد السكان حسب اخر الاحصائيات أربعة ملايين نسمة تقريبا .ويشكل سكان محافظة حلب المسجلين فيها رسميا / 22.9% / من مجموع سكان سورية و هي أكبر محافظة في سوريا من حيث عدد السكان . و من ألقابها الشهباء.


----السياحة في حلب
تتمتع حلب بعوامل ومقومات كثيرة في مجال السياحة وتنتشر الاماكن الاثرية بكثرة في مدينة حلب وفي مدن وقرى المحافظة كالقلاع والمتاحف والاديرة والكنائس والمساجد والاسواق الشرقية الشهيرة والعديد من المصايف والاماكن الطبيعية والغابات الرائعة وعدد من الفنادق الدولية ومن مختلف المستويات ومدن الالعاب ( كمدينة حلب المائية )والمنتزهات والكازينوهات والمقاهي والمطاعم وتشتهر حلب بأكلاتها المعروفة مثل الكباب والمشويات الحلبية والكبة الحلبية بأنواعها وبعض انواع الحلويات التى تنفرد فيها حلب وتقام في مدينة حلب مهرجانات سنوية عديدة اهمها مهرجان وكرنفال القطن السنوى ومهرجان الاغنية السورية وغيرها . وترتبط محافظة حلب فيما بين مدنها وبلداتها مع مدن سوريا بشبكة من الطرق الحديثة ويوجد في مدينة حلب مطار دولي لخطوط الطيران الدولية والمحلية ومحطة للسكك الحديدية تنطلق منها القطارات في جميع الاتجاهات للداخل السورى وخارج سوريا حيث ترتبط مع خط قطار الشرق السريع من حلب إلى أوروبا .


----الصناعة والتجارة
محافظة حلب شهيرة بصناعاتها وجودتها ويوجد في المحافظة عدة مناطق صناعية هامة على مستوى سوريا من اهمها مدينة حلب العاصمة الاقتصادية في سوريا ،وهي مدينة صناعية كبرى في المنطقة ومن اعرق المدن العربية و تتميز حلب بصناعاتها العريقة والمعروفة مثل صناعة النسيج التي تمتد إلى العصور الغابرة ،والعديد من الصناعات المتطورة كالصناعات الحديثة والكهربائية والالكترونية وتشمل كافة ( الاجهزة الكهربائية المنزلية - برادات صناعية - ثلاجات و برادات منزلية - افران صناعية ومنزلية - غسالات - الاجهزة المنزلية بكافة انواعها) وصناعة الالات الصناعية وخطوط الانتاج في لمعامل والمصانع وصناعة الجرارات والقاطرات وصناعة الاقمشة والملابس الجاهزة وصناعة الخيوط والصناعات المعدنية والصناعات الكيماوية وصناعة المعدات الزراعية وصناعة خطوط الكهرباء والكيبلات وصناعات الالبان - والكثير من الصناعات الغذائية وتتميز ايضا بالصناعات التقليدية العريقة كالحفر والنقش على الزجاج والصناعات النحاسية وغير ذلك. وكما تشتهر حلب ايضا بالفستق المعروف عالميا بأسمها الفستق الحلبي وصابون الغار وهو من اجود انواع الصابون في العالم وهو لازال يصنع في المصابن في حلب القديمه كماتشتهر حلب بالصناعات المتعلقة بزيت الزيتون وخاصة الزيتون ( العفريني )وهو من اجود انواع الزيتون في العالم والزعتر الحلبي المعروف . وتعتبر المدينة الآن الداعم الاقتصادي الأكبر لسوريا, ويتوافد اليها السوريون والعرب لعقد الصفقات التجارية مع تجار المدينة . تطورت حلب سكانيا وعمرانيا وحداثة وهي تعتبر الان من أهم المدن الصناعية والاقتصادية في سوريا والمنطقة العربية .


----تاريخ مدينة حلب
حلب مدينة تاريخية عريقة وهي متحف للتاريخ وقد ادرجت اليونيسكو مدينة حلب على لائحة التراث الحضارى العالمي وتجتمع فوق ارضها أهم الشواهد المعمارية الخالده عبر التاريخ ولحضارات متنوعة ، وتتنوع الاثار في مدينة حلب منذ عصور ماقبل الميلاد إلى العصور الاسلامية ، ولمدينة حلب قلعة شهيرة معروفة باسمها قلعة حلب وهي من أكبر القلاع ، تقع على تلة مرتفعة تشرف على كافة مناطق المدينة القديمة ويقدر عمر القلعة بأكثر من خمسة آلاف عام. ولا يعرف بالتحديد من قام ببناء هذه قلعة في البداية، ولكن يجمع غالبية الباحثين بأنها كانت مأهولة بالسكان قبل ذلك بزمن بعيد ولا تزال قلعة حلب ترتبط بالعديد من المراكز الحيوية مثل مجموعة الأسواق التاريخية العتيقة في حلب مثل سوق العتمة و سوق خان الحرير و سوق العطارين وسوق النسوان و سوق الياسمين و سوق الانتاج وغيرهم من الاسواق وكانت مدينة حلب قد عرفت بالتاريخ تحت أسماء مختلفة منها خلابا وهيلينه وفي الوثائق الحيثية عرفت بأسم (خلب) وفي الوثائق المصرية ( خالوبو )وفي الوثائق الكلدانية والاكادية عرفت بأسم ( خلابة - حلاب - خلبو ). وكانت مدينة حلب مركزاً تجارياً ودينياً وصناعيا هاماً ورئيسياً ترجع اليها الحواضر المحيطة بها، حيث كانت تقصد حلب كمكان مقدس لعبادة الإله حدد . للمدينة ابواب تاريخية اثرية قديمة بعضها لم يعد موجوده الان وابواب ما زالت قائمة حتى اليوم واهمها باب الفرج و باب النيرب و باب الحديد وباب قنسرين وباب النصر و انطاكية و باب المقام ولكل باب من ابواب المدينة قصة وتاريخ ، وكذلك يوجد بها العديد من المساجد التاريخية منهامسجد كبير يدعى المسجد الاموي الكبير وفيه ضريح نبي الله زكريا عليه السلام ومقامات وشواهد وابنية تاريخية وكنائس كثيرة هامة مثل كنيسة الاربعين شهيد وكنيسة السيدة وكنيسة العذراء مريم و كنيسة سيدة الانتقال وكنيسة الارمن والكنيسة الانجيلية وغيرها وفي المدينة الكثير من الابنية الاثرية والقصور والخانات القديمة التى تحول بعض منها إلى فنادق رائعة يأمها السياح الاجانب لقد كان لمدينة حلبدور حضارى متميز في كافة العصور والحضارات التى قامت في شمال سوريا وبلاد مابين النهرين منذ الالف الثالث قبل الميلاد في حضارات مثل الاكادية والحيثية والارامية والامورية واليونانية والرومانية ، وقد كانت حلب عاصمة لاقوى دولة امورية - يمحاض - في القرن 18 ق.م وقبل ذلك سكن انسان العصر الحجرى في حلب ودلت المكتشافات الاثرية والكهوف في منطقة المغاور . يميل بعض العلماء إلى الإعتقاد بأن استيطان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة آلاف سنة مضت اويزيد ، و قد عاصرت حلب مدن ايبلا و نينوى و بابل و دمشق و ممفيس و ماري و أوغاريت و أور و أفامية و كركميش و الرصافة ويذكر المؤرخون ان مدينة حلب من اقدم مدن العالم .


----اسم حلب في التاريخ
ذكرت الكثير من المخطوطات والوثائق التاريخية اسماء عديده لحلب فقد ورد ذكر حلب في رقم مملكة إيبلا باسم ( أرمان ) كما ورد اسمها مكتوبا( حلبا ) في رقم ماري ( 1750 ق.م ) عاصمة لمملكة يمحاض (يمحد) في عهد الاموريون . و قيل بأن كلمة حلب تعني في اللغة العمورية معادن الحديد و النحاس أما في الآرامية فإسم حلب محرف من ( حلبا ) التي تعني البياض نسبة إلى بياض تربتها و حجارتها و قد ذكر خير الدين الأسدي أن كلمة حلب مؤلفة من كلمتين ( حل-لب)أي مكان التجمع ، و قد أطلق عليها سلوقوس نيكاتور (أحد قادة الاسكندر المكدوني ) عام 312ق.م اسم(Bereoa) بيرواو تلفظ بالفرنسية بيريه (BERE) ، على اسم مسقط رأس فيليب والد الإسكندرالمقدوني ، وبقيت حلب تحمل هذا الإسم طيلة العصور اليونانية و الرومانية و البيزنطية وقد ورد في الأساطير أن ابراهيم علية السلام قد خيّم في مرتفع الحصن الذي أصبح بعدئذ قلعة حلب، و كان يحلب غنمة و يتصدق بحليبها على الفقراء ، الذين كانوا يقولون "حلب" الشهباءأي حلب غنمه اوماعزه فسميت المدينة (حلب) ، لكن الكثير من المؤرخين يستبعدون هذه الرواية لأن اسم (حلب) والاسماء الاخرى مثل خلابة وخالوبو وخلبو كانت تطلق على المدينة قبل وجود إبراهيم ا لخليل (علية السلام) في حلب . ونظراً للأهمية التاريخية و العمرانية التي تتمتع بها مدينة حلب فقد اعتبرتها منظمة الأونسكو مدينة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم يجب حمايته خاصة و أن فيها أكثر من 150 أثراً هاماً تمثل مختلف الحضارات الإنسانية و العصور . وفي العام 1986 سجلت مدينة حلب القديمة بالسجلات الأثرية ووضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتاً لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية وسجلت على لائحة التراث العالمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 2:10 pm

مدينة حلب تتوسطها القلعة الشهيرة



قلعة حلب الشهيرة











أحد احياء حلب القديمة



الحدود السورية التركية حلب



الحديقة العامة



المسجد الاموي الصغير في حلب



جامع عبد الرحمن في حي السبيل حلب



ساحة سعد الله الجابري



ستاد الحمدانية الدولي الاكبر في قارة الاسيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 2:53 pm

محافظة الرقة

يقال أن الاسكندر الكبير هو من أسس الرقة، رغم ادعاء الكثيرين أن مؤسسها انما هو قائد جيشه سليقوس نيكاتور. استوطنها الرومان ولقبوها بـ Callincium.
اعتبرت الرقة مدينة هامة في العصر البيزنطي، اذ كانت عل تخوم الأمبراطورية البيزنطية والفارسية. فتحها المسلمون عام 639م. وبنى فيها الأمويون قصرَيْن أيام الخليفة هشام بن عبد الملك، الاّ أنه لم يبقى منهما أي اثر.
أعاد العباسيون بناء الرقة بعد عشر سنوات من بغداد واعتبرت العاصمة الثانية. وقد تمّ بناؤها على يد الخليفة منصور وفق المخطط نفسه لبغداد. بنى بعدها الخليفة هارون الرشيد المدينة بشكل جديد، فاندمجت المدينة القديمة مع الجديدة.
احتفظت المدينة بأهميتها أيام الأيوبيين والزنكيين واشتهرت في القرن الثاني عشر بفضل صناعة السيراميك، حيث أطلق الفكرة الزعيم صلاح الدين الأيوبي. لكنها نهبت عام 1258 على يد المغول.
استعادت المنطقة أهميتها ببناء "سد الثورة" وبحيرة الأسد. طول السد الاجمالي 4500 م وارتفاعه 60م. مما يعني استخدام حوالي 41 مليو متر مكعب من الصخور والأتربة. هناك محطة لتوليد الطاقة الكهربائية و تنتج حوالي مليون كيلواط، بينما مياه السد تروي مساحة تقدر بمليون هكتار باعتماد خطة طويلة الأمد لاستصلاح الأراضي. بحيرة الأسد، بطول 80 كلم.، تحوي حوالي 12 بليون متر مكعب من المياه.
مدينة الطبقة برزت الى الوجود من الرمال مع الشروع ببناء السدّ. افتتحها الرئيس حافظ الأسد عام 1973. تعرف أيضاً بمدينة "الثورة"، وهي مركز منطقة سد الفرات. تقع المدينة على الضفة الشمالية لنهر الفرات وتبعد 188 كلم عن حلب و105 كلم عن دير الزور. عدد سكانها حوالي 120.000 شخصاً، معظمهم أتى الى المنطقة للعمل في مشرع السدّ وهم باغلبيتهم من المهندسين والموظفين. في المدينة 107 عائلات سرينية، 170عائلة أرثوذكسية و30 عائلة كاثوليكية. بالقرب منها تظهر قلعة جعبر وهي احدى القلاع السلجوقية أعاد بناءها نور الدين في القرن الثاني عشر. يحيط بالقلعة سورَيْن يضمان 35 برجاً ذي اشكال متعددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 2:54 pm





صور من محافظة الرقة












قلعة جعبر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
John
صديق مبتدئ

صديق مبتدئ


ذكر
عدد الرسائل : 113
البلد/المدينة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى   السبت ديسمبر 22, 2007 3:05 pm

محافظة دير الزور

دير الزور (تدعى أيضاً "الدير" بالعامية السورية) هي مدينة سورية تقع في شرق البلاد على نهر الفرات على مقربة من الحدود العراقية. هي عاصمة لمحافظة دير الزور مساحتها حوالي 33 ألف كم مربع و سكانها أكثر بقليل من مليون نسمة. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 160,000 نسمة.

الجغرافيا
تقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات على مسافة 432 كم شمال شرق دمشق و 320 كم جنوب شرق حلب. يخترق المدينة نهر الفرات بفرعين: كبير على طرف المدينة و صغير يمر من وسطها تقريباً و يقسمها إلى جزيرة نهرية عائمة و هي منطقة الحويقة و تمتاز بكثرة جسورها و أهمها جسر معلق بناه الفرنسيون على الفرات في أوائل عشرينيات من القرن العشرين.



التاريخ
يقع موقع المدينة الحديث على نهر الفرات شمال غرب آثار مدينة ماري التاريخية حوالي 120 كم شمالاً. أثناء الحكم الروماني، كانت محطة مهمة للتجارة بين الإمبراطورية الرومانية و الهند. استولت عليها زنوبيا و أصبحت جزءا من دولة تدمر. كان العهد العباسي زمن الازدهار العمراني و الزراعي للمدينة وكان اسم المدينة في هذا العهد (دير الرمان)، حيث شقت الجداول و الترع من الفرات و الخابور. دمرها المغول عند غزوهم للشرق الأوسط. و قيل ان اسم "دير الزور" يعني باللغة الارامية حضيرة المواشي نسبة إلى غناها بالثروة الحيوانية في محيط صحراوي.

تم تأسيس المدينة الحديثة على يد العثمانيين عام 1867. في هذا العهد، كانت مركزاً ومحطة مهمة وكانت منطقة (قائمقامية) عهد بشؤونها إلى عمر باشا قائمقام عسكرية حلب، وعُيّن خليل بك ثاقبل الأورفلي قائمقام لدير الزور فأنشأ داراً للحكومة، وثكنة عسكرية ومستشفى استمر هذا العهد 54 سنة تعاقب فيها 29 حاكماً، أو متصرفاً. احتلتها فرنسا عام 1921 و جعلتها مقرا لحامية عسكرية كبيرة. أصبحت في عام 1946 جزءا من الدولة السورية المستقلة.

فيها متحف ضخم يضم ما يقارب خمسة وعشرين ألف قطعة ( وللانصاف فإن هذا المتحف يعود إنشاؤه إلى العالم البحاثة المحامي عبد القادر العياش ، وكان هذا المتحف في منزله وقد بقي فيه أكثر من خمسين عاماً وقد انتقل بعد موته إلى مديرية الآثار والمتاحف ) ويعود تاريخ المحتويات الأثرية إلى عصور قديمة مختلفة بداية من العصور الحجرية وحتى العصور الإسلامية, ويضم المتحف أيضاً بيوتاً بأحجامها الطبيعية بالإضافة إلى الهياكل العظمية والقطع الأثرية الفخارية والزجاجية المتنوعة. فيها العديد من المساجد و الكنائس التاريخية أهمها الجامع الحميدي و كنيسة شهداء الأرمن.

وفيها خمسة جسور على نهر الفرات الذي يقسمها إلى قسمين ويعرف الأول بالجسر الصغير ( والمعروف باسم الجسر العتيق ) والثاني بالجسر الكبير ويعرف باسم الجسر المعلق وهو من الجسور الشهيرة العالميةحيث بناه الفرنسيون إبان احتلالهم لسوريا سنة 1920 م وثمة جسور أخرى


الاقتصاد
يعتمد اقتصادها على المحاصيل الزراعية الصناعية كالقمح والقطن، والسمسم، والخضار إضافة إلى الثروة الحيوانية.‏ و تمتاز أيضا بالمناخ المتوسطي الصحراوي. هناك صخور و عروق ملحية بالقرب منها يستخرج منها الملح الصخري عبر منجم التبني (حوالي 40 كم شمال) على الضفة الغربية للفرات، و من السبخ على الحدود العراقية السورية. بها مطار إقليمي و مقر جامعة الفرات التي تضم كليات هندسة زراعية (و هي أقدمها)، آداب و علوم إنسانية، علوم، تربية، طب بشري، و حقوق. تصدر فيها جريدة محلية يومية باسم الفرات تتبع لمؤسسة صحفية حكومية.

تحتوي على عدد من الحقول النفطية و الغازية المهمة في سوريا تشتمرها العديد من الشركات الوطنية و المشتركة و الأجنبية، و محطات تجميع النفط و معالجة و ضخ الغاز لضخها عبر شبكة الأنابيب الوطنية، و فيها العديد من المنشآت السياحية كفنادق الدرجة الأولى و الثانية و المطاعم النهرية المعروفة محلياً باسم جرداق. يقام فيها مهرجان سنوي للتسوق يمتد لشهر بدءاً من أيلول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.always-f.com
 
سوريا مشرق الشمس.. حصرياً. وللمرة الاولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Always Friends :: سياحة & سفر :: السياحة في سوريا-
انتقل الى: